عربي ودولي

روحاني يوعز بالرد على النقض الأميركي للاتفاق النووي

بعث الرئيس الإيراني حسن روحاني رسالة لوزارة خارجيته وأخرى لمنظمة الطاقة النووية الإيرانية، لتكليفهما باتخاذ إجراءات ردا على «النقض الأميركي» للاتفاق النووي مع طهران. وذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، أمس أن روحاني بعث رسالته لوزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي.
وجاء في الرسالة الموجهة لظريف: «نظرا لتلكؤ الحكومة الأميركية في تنفيذ التزاماتها المفروضة عليها وفقاً للاتفاق النووي حتى الآن ومماطلتها في ذلك، وبالنظر إلى تمديد قانون العقوبات ضد إيران والذي أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسبقاً أن هذه الخطوة ستكون نقضاً للاتفاق النووي، وتنفيذاً لقرارات المجلس الأعلى للأمن الوطني ولجنة الإشراف على تنفيذ الاتفاق النووي، أوجه أمراً لوزارة الخارجية لتنفيذ المراحل المشار إليها في الاتفاق النووي لدارسة نقض الاتفاق، ومتابعة الشؤون القانونية والدولية اللازمة بجدية». وطلب روحاني من الوزارة «تقديم تقرير عن الخطوات المتخذة في هذا المجال إلى رئاسة الجمهورية خلال شهر».
أما الرسالة التي بعث بها إلى صالحي فقد أمر فيها:
1- التخطيط لتصميم محركات نووية لاستخدامها في مجال النقل البحري بالتعاون مع المراكز العلمية ومراكز الأبحاث وصنعها.
2- دراسة وتصميم إنتاج الوقود المستعمل في المحركات النووية بالتعاون مع المراكز العلمية ومراكز الأبحاث».
وطلب روحاني من صالحي «رفع تقرير إلى رئاسة الجمهورية خلال ثلاثة أشهر حول التصميم المشار إليه أعلاه والخطة الزمنية لتنفيذ الأمر». وكانت إيران والقوى الكبرى بينها الولايات المتحدة أبرمت في تموز 2015 اتفاقاً حول الملف النووي الإيراني.
ومنذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ في كانون الثاني تم رفع قسم من العقوبات الدولية عن إيران. لكن طهران تتهم الولايات المتحدة بمنع تطبيع علاقاتها الاقتصادية وخصوصاً المصرفية مع بقية أنحاء العالم.
من جهة أخرى أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الإيراني قبل الدعوة التي وجهها إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو. وقال واعظي أمس، في ختام اجتماعات اللجنة الإيرانية – الروسية المشتركة التي عقدت في طهران بوجود وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال: «خلال زيارة فلاديمير بوتين الأخيرة إلى طهران، فإنه دعا روحاني لزيارة موسكو، قبل روحاني هذه الدعوة، ويتوجب على وزارتا خارجية البلدين الاتفاق على موعد هذه الرحلة».
إلى ذلك قال واعظي إن بلاده وروسيا وقعتا مجموعة من الاتفاقيات، أبرزها اتفاقية لبناء قمر صناعي استشعاري، «تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات، التي تعكس رغبة روسية بتوسيع التعاون مع إيران، توصلنا مع الروس إلى اتفاقية لبناء قمر صناعي استشعاري وأتمنى أن تبدأ عمليات التصنيع بأسرع وقت». ولفت واعظي إلى أن اتفاقية بناء القمر الصناعي واحدة من 8 اتفاقيات تتضمن كذلك بناء محطة حرارية في بندر عباس، وسكك حديد بكرمسار.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن