شؤون محلية

أمطار غزيرة في طرطوس ولا اختناقات في التصريف المطري

| طرطوس- محمد حسين

رغم الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الفترة الماضية بطرطوس لم تشهد الساحات العامة والدوارات أي اختناقات تذكر في مياه الأمطار ولم تتحول إلى برك كما جرت العادة في السنوات الماضية.. فكيف حدث ذلك وهل سيستمر خاصة ونحن في بداية فصل الشتاء؟!
المهندس مازن غنوم مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس قال:شهدت محافظة طرطوس هطلات مطرية غزيرة خلال هذا الأسبوع والأسبوع الفائت الأمر الذي تطلب استنفاراً من الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس بجميع طواقمها (الإدارية والفنية).
حيث كانت ورش الطوارئ مستنفرة على مدار 24 ساعة وتم ملاحظة ذلك على أرض الواقع خلال حدوث العواصف المطرية حيث آليات الشركة من (آلية كسح مجارير- مضخات- شفاطات) مع عمالها والمهندس تجوب حتى ساعات متأخرة من الليل من أجل معالجة أي اختناق بشكل فوري وضمانة لعدم حدوث اختناقات كبيرة وبالفعل لم يسجل حدوث أي اختناق خلال العاصفة المطرية على الرغم من قدم الشبكة وبالرغم من كونها مختلطة (مطرية + صرف صحي) إضافة إلى تلبية طلبات المواطنين خلال العاصفة.. وهذا يعود إلى حرص الشركة على أهمية ضمان راحة المواطن وتأمين الخدمة الجيدة له.. وهذا يعود إلى الخطة التي وضعناها لتعزيل كل المصارف المطرية البالغ عددها 1350 مصرفاً مطرياً قبل فصل الشتاء بتوجيه من وزير الموارد المائية ومحافظ طرطوس.
وأكد أن الشركة جاهزة في كل الأوقات لمعالجة أي اختناقات أو إشكالات في الصرف المطري أو الصحي.
ويذكر أن محافظة طرطوس شهدت من مساء الإثنين حتى صباح الأربعاء هطلات مطرية غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح جنوبية غربية وصلت سرعتها إلى 65كم/سا.
وأوضح عهد اسمندر مدير الأرصاد الجوية بطرطوس أن كمية الأمطار الهاطلة لهذا الموسم تجاوزت نسبة الهطل في جميع المحطات مقارنة مع موسم العام الماضي.. مشيراً إلى احتمال تساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر.
ففي طرطوس سجلت الهطلات في اليومين الماضيين 39ملم ومجموع الهطلات في الموسم 192ملم.. وفي صافيتا 96ملم والموسم 285ملم.. والدريكيش 114ملم والمجموع 290ملم.. وفي الشيخ بدر 114ملم والموسم 342ملم.. وفي مشتى الحلو 126ملم والموسم 360ملم.. وفي الصفصافة 67ملم والموسم 215ملم.. ودوير رسلان 136ملم والموسم 349ملم.. وفي برمانة المشايخ 115ملم والموسم 325ملم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن