شؤون محلية

اتهامات أطاحت بمدير فرع خزن طرطوس .. الخزن تسوّق 1000 طن حمضيات من أصل 90 ألفاً حتى الآن

| طرطوس- الوطن

لا تزال قضية تصريف الحمضيات بطرطوس مشكلة شائكة وتكاد لا تغيب عن الاجتماعات العامة وخاصة في حال وجود ضيف من العاصمة وقد تعلو الأصوات وتبادل الاتهامات بين هذه الجهة أو تلك حول من يتحمل المسؤولية عنها كما حدث بين رئيس اتحاد فلاحي طرطوس والمدير المكلف بإدارة فرع الخزن والتسويق باعتبارهما الجهتين الأكثر التصاقاً بهذه القضية الأمر الذي دفع المحافظ للمطالبة بالتدقيق في الاتهامات لمعرفة الحقيقة وإعفاء مدير فرع الخزن إذا كان من يتحمل المسؤولية. ومن الطريف أن الإعفاء حدث من مديره العام من دون الإفصاح عن الأسباب في اليوم الثاني أو الثالث للاجتماع الذي عقد في المركز الثقافي وحصلت فيه الاتهامات وقبل أن يوقع محضر الاجتماع الذي عقد في مكتب رئيس مكتب الفلاحين الفرعي بحضور رئيس اتحاد فلاحي المحافظة وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة ورئيس دائرة الخزن نفسه.
وهنا نشير إلى أن اجتماع مكتب الفلاحين خلص إلى تأكيد المؤكد وضرورة التنسيق الكامل بين جميع الأطراف المعنية لإنجاح عملية التسويق بأيسر السبل.. كما تم الاتفاق بعد المناقشة على تشكيل لجنة فرعية من الخزن والجمعية النباتية التسويقية ودائرة الأسعار في مديرية التموين واتحاد الفلاحين مهمتها القيام بجولات على سوق الهال مرتين أسبوعياً لسبر الأسعار ضمن المحافظة ووضع أسعار تأشيرية على أن ترفع اللجنة تقريرها للمحافظ ويحق لها الاستعانة بمن تراه مناسباً كما خلص إلى تكليف اتحاد الفلاحين بالعمل على تأمين الكمية المطلوب تسويقها لمصلحة فرع مؤسسة الخزن يومياً وفق المواصفات المطلوبة (نوع أول- ثان) من صنفي أبو صرة والكلمنتين لمصلحة الجيش على أن يكون الاستلام النهائي في مقر مركز التحميل والتوضيب وأن تكون الأسعار نهائية وفق الأسعار التأشيرية التي تضعها اللجنة المكلفة والعمل على تسويق كميات من الحمضيات مختلفة الأصناف إلى فرع المؤسسة في المحافظة وبقية المحافظات بحضور مندوبين وتكون محاضر اللجنة نهائية تماشياً مع تعليمات الإدارة العامة لمؤسسة الخزن والتسويق. وأيضاً تم تكليف اتحاد فلاحي طرطوس بإعلام الفلاحين عن طريق الروابط والجمعيات الفلاحية بالخطوات التسويقية وتحديد مناطق الاستلام.
ربما يقول قائل إن موضوع التسويق ما قبل تشكيل هذه اللجنة الفرعية ليس كما بعدها!! ولكن يحق لنا الانتظار لمعرفة ما سيحدث على الأرض فربما تشكلت لجان فرعية أخرى وأخرى بغياب الآليات الواضحة المانعة الجازمة التي لا تترك مجالاً لأي اجتهادات حتى وإن كانت من لجان مختصة يحق لنا التساؤل.. مع بعض الأمل فالموسم هذه السنة يكاد يصل إلى منتصفه.. لكن الموسم المقبل على الأبواب!!
ويذكر أنه تم تسويق أقل من 1000 طن حتى الآن- وفق ما ذكره لنا المهندس علاء عبدالله الذي تم تكليفه بإدارة فرع الخزن والتسويق بطرطوس- في حين يصل الإنتاج هذا الموسم إلى 256 ألف طن كما يؤكد مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة المهندس سهيل حمدان الذي أوضح أنه تم تسويق 35% من إنتاج هذا الموسم (أي بحدود 90 ألف طن) عبر أسواق الهال وكل الطرق وبالتالي فإن ما سوقته شركة الخزن والتسويق لا يشكل أي نسبة تذكر من الكميات المسوقة حتى الآن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن