عربي ودولي

ألمانيا تدرب الإيزيديين شمال العراق لاسترجاع أرضهم من داعش

قررت القوات الألمانية المشاركة في مكافحة تمدد تنظيم داعش الإرهابي شمال العراق من خلال تدريب الإيزيديين الذين تعرضوا لأبشع أنواع الجرائم على يد التنظيم.
وفي تصريح لصحيفة «بيلد» الألمانية، أفادت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين بأن الجيش الألماني بدأ أمس بتدريب الإيزيديين الذين يريدون استعادة وطنهم المفقود، حسب قولها.
وأشارت فون دير لاين إلى أن الكتيبة الإيزيدية سيتولى إعدادها مقاتلو البيشمركة الأكراد، علماً بأن الجيش الألماني قام سابقاً بتدريب وتوريد أسلحة للمقاتلين الأكراد شمال العراق لمواجهة مسلحي داعش. وكان البيت الأبيض أعلن سابقاً أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أذن بإرسال 450 جندياً أميركيا إضافياً إلى العراق لتسريع مهمة تدريب القوات العراقية التي تحارب إرهابيي داعش، كما وافق على تزويد الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية ومقاتلي العشائر المحلية التي تتحرك بقيادة عراقية بالسلاح.
وقال البيت الأبيض إن هذا القرار يهدف إلى تحسين قدرات المقاتلين وفاعليتهم على الأرض، موضحاً أن هؤلاء الجنود لن يشاركوا في العمليات القتالية الميدانية على غرار الجنود الـ3100 الموجودين أصلا في العراق. ووفرت الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب تدريبا عسكريا أساسيا لنحو تسعة آلاف جندي عراقي، علما بأن ثلاثة آلاف آخرين قيد التدريب.
ميدانياً تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي من تطهير منطقة تل الزعتر في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين بالكامل من إرهابيي تنظيم داعش واستعادت السيطرة على قرية البو جواري المحاذية لمصفاة بيجي. وقال قائد العمليات الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب العميد الركن معن السعدي: إن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب ووحدات عسكرية مساندة وفصائل الحشد الشعبي استأنفت تقدمها في قضاء بيجي في صلاح الدين (أمس) وتمكنت من تطهير منطقة تل الزعتر بالكامل وتتواصل عمليات تطهير حيي الكهرباء والنفط لإنهاء جميع بؤر الإرهاب في القضاء».
في سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس أن طيران الجيش دمر وكرا إرهابياً وثلاث سيارات تابعة للإرهابيين في جزيرة الخالدية في ناحية الكرمة بمحافظة الأنبار، ما أسفر عن وقوع خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين. وأوضح البيان أن قيادة عمليات بغداد واصلت فعاليات عملية فجر الكرمة وقضت على خمسة إرهابيين كما دمرت وكرا إرهابيا بمن فيه ودراجة نارية وسيارة تحمل رشاشاً إضافة إلى صهريج مفخخ وتفجير عبوة ناسفة، مشيراً إلى مقتل إرهابي وجرح آخر وتدمير مقر تجمع إرهابي في منطقة الغريباويين.
وفي مدينة الرمادي في محافظة الأنبار أكد مصدر في قيادة شرطة المحافظة مقتل خمسة إرهابيين وتدمير سيارتهم خلال محاولتهم الاقتراب من نقطة تفتيش شرقي المدينة. وقال المصدر: إن «القوات الأمنية تصدت لهجوم إرهابي على منطقة الجزيرة شرق الرمادي وقضت على مجموعة من الإرهابيين وإجبار الآخرين على الفرار».
وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت قبل يومين مقتل 42 إرهابياً وإلقاء القبض على 17 آخرين وتدمير عدد من أوكارهم وآلياتهم وضبط أسلحة متنوعة بينها صواريخ و249 قذيفة هاون في الأنبار والفلوجة.
روسيا اليوم – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن