عربي ودولي

تفكيك خليتين إرهابيتين في الدقهلية والقليوبية … مصر لدول الخليج: موقف مجلس التعاون الخليجي لا يحتوي قراءة دقيقة للموقف المصري

أصدرت الخارجية المصرية بياناً رداً على البيان الذي وجهه مجلس التعاون الخليجي للقاهرة، على خلفية التفجير الذي استهدف الكنيسة البطرسية في القاهرة والذي خلف 26 قتيلاً. وقالت الوزارة في بيان: إن «مصر كانت تأمل في أن يعكس موقف الأمين العام (لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني) قراءة دقيقة للموقف المصري، حيث إن البيان الرسمي الوحيد الذي صدر عن وزارة الداخلية المصرية بشأن الحادث، تضمن معلومات مثبتة ودقيقة بشأن الإرهابي المتورط في هذا الهجوم وتحركاته الخارجية خلال الفترة الأخيرة». وجددت وزارة الخارجية التأكيد أن «السلطات المصرية المعنية تواصل جمع كل خيوط هذه الجريمة النكراء، والمعلومات الدقيقة والموثقة بشأن كل من مولها وخطط لها وساهم في تنفيذها، وسوف تعلن عن كل ذلك فور اكتمال عملية التحقيق». وأوضح البيان أن علاقات مصر مع «أشقائها العرب يجب أن تظل محصنة وقوية، وألا يتم تعريضها لصدمات أو شكوك نتيجة قراءات غير دقيقة للمواقف». ويأتي هذا البيان رداً على بيان صدر، الخميس، عن دول مجلس التعاون الخليجي وأعرب عن انزعاج تلك الدول من «الزج» باسم قطر في تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة في مصر، واصفاً المسألة بأنها «أمر مرفوض». وقال الأمين العام لمجلس التعاون، في بيان صادر عن الأمانة العامة، «إن التسرع في إطلاق التصريحات من دون التأكد منها، يؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية». واتهمت وزارة الداخلية المصرية، الإثنين، قادة جماعة الإخوان المسلمين المقيمين في قطر، بتدريب وتمويل منفذي التفجير الانتحاري، الذي استهدف الأحد الماضي كنيسة في القاهرة، وأوقع 25 قتيلاً، وذلك بهدف «إثارة أزمة طائفية واسعة» في البلاد. إلى ذلك فككت قوات الأمن المصري خليتين إرهابيتين على ارتباط بتنظيم داعش في محافظتي الدقهلية والقليوبية. وذكرت وسائل إعلام مصرية أمس أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على ثلاثة أشخاص في الدقهلية يشتبه في انتمائهم لجماعة «ولاية سيناء» التابعة لتنظيم داعش الإرهابي حيث عثر بحوزتهم على كتب ومخططات لاستهداف منشآت إستراتيجية. كما تمكنت أجهزة الأمن في القليوبية من ضبط خلية إرهابية تضم أربعة أشخاص ينتمون لتنظيم داعش وعثرت بحوزتهم على عدد من الأسلحة.
وكان تنظيم داعش الإرهابي أعلن مسؤوليته عن التفجير الإرهابي الذي استهدف الأحد الماضي الكنيسة البطرسية في العاصمة المصرية القاهرة وأدى إلى مقتل 25 شخصاً وإصابة 49 آخرين.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن