عربي ودولي

طالبت باجتماع للبحث في تجديد العقوبات الأميركية … إيران: بإمكاننا العودة إلى نشاطات نووية بسرعة تفاجئ الآخرين

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بإمكان إيران العودة إلى نشاطات نووية إذا اقتضت الضرورة بشكل يفاجئ الأطراف الأخرى.
على حين ذكرت وسائل الإعلام أن إيران طلبت رسمياً أمس اجتماعاً «للجنة المشتركة» مع مجموعة دول 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) حول تمديد العقوبات الأميركية الذي اعتبرته «انتهاكاً» للاتفاق النووي.
وأوضح صالحي في حوار مع التلفزيون الإيراني أن تجربة الاتفاق النووي علمت إيران الكثير من القضايا والأمور وقال: «في حال قمنا بمفاوضات جديدة فستكون مفاوضات الاتفاق النووي عبرة وتجربة لنا للعمل بدقة كافية.. حيث إننا نرى اليوم أن كل أحد يفسر بنود الاتفاق النووي حسب ما يريد ويقول إنه لم ينتهك الاتفاق النووي». وعن حقيقة إبلاغ إيران المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الوكالة تعمل بازدواجية بين صالحي أن «طهران لا تجامل في بيان مواقفها في المحافل الدولية وهي تشاهد أن الدول الكبرى في العالم تترك تأثيرها على عمل الوكالة الدولية للطاقة لاسيما في موضوع الاتفاق النووي».
وكان مجلس الشورى الإيراني طالب في بيان في الرابع من الشهر الجاري الحكومة الإيرانية بالرد المناسب واتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة تجاه قيام الكونغرس الأميركي بتمديد قانون العقوبات على طهران عشر سنوات بما يتعارض مع بنود الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد. وفي السياق وفي رسالة إلى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني دعا وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى «اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي حول التحرك الأخير لواشنطن» لتجديد العقوبات على إيران كما ذكر التلفزيون الإيراني. وموغيريني مكلفة الاتصالات بين إيران ومجموعة دول 5+1. والخميس أجاز الرئيس باراك أوباما تمديد هذه العقوبات لعشر سنوات بعد إقرار ذلك مطلع الشهر الحالي بأغلبية ساحقة في مجلس الشيوخ. وانتقد المسؤولون الإيرانيون بينهم المرشد الأعلى للجمهورية آية اللـه علي خامنئي والرئيس حسن روحاني تجديد العقوبات الأميركية الذي اعتبروه «خرقاً» للاتفاق المبرم في 2015. وينص الاتفاق النووي على أن تتمكن إيران أو إحدى دول مجموعة 5+1 من طلب اجتماع «للجنة المشتركة» للبحث في انتهاك محتمل للاتفاق.
والثلاثاء طلب الرئيس روحاني من وزير الخارجية اتخاذ «تدابير قانونية» ضد القرار الأميركي.
(سانا– أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن