سورية

بعد تحرير حلب .. أنقرة تتهم بريطانيا بقيادة داعش

| وكالات

بعد تحرير مدينة حلب من التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، بدأت الدول الداعمة لتلك التنظيمات والميليشيات بتبادل الاتهامات وإلقاء بعضها اللوم على بعض، ففي تطور لافت، اعتبر كبير مستشاري الرئيس التركي يالتشن توبجو، أن ما حصل في مدينة حلب عبارة عن فخ، متهماً بريطانيا بأنها تقود تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
وقال توبجو في تصريحات نقلها موقع «ترك برس» الإلكتروني التركي: «إن تنظيم داعش هو الابن غير الشرعي للجاسوس البريطاني لورانس، ويُقاد التنظيم من بريطانيا، ويعمل لمصلحة قوى عالمية إمبريالية».
واعتبر توبجو أن الهدف الأساس من وجود داعش هو خلق فتنة طائفية، وأن التنظيم نجح في تحقيق هذا الهدف في سورية والعراق واليمن، مضيفاً: «والآن هناك مساع لخلق حرب طائفية بين إيران وتركيا».
وذكر توبجو بأن داعش عبارة عن فخ، وأن ما عاشته مدينة حلب عبارة عن فخ، مشيراً إلى أن هناك محاولات عدة تسعى إلى تغذية الطائفية في تركيا.
وادعى توبجو أن ما حدث في حلب سواء بقصد أم بغير قصد من شأنه أن يولّد فتنة طائفية، وتحريضاً طائفياً، وقال: «من هنا علينا أن نتصرف بهدوء ودم بارد، إن الاحترافية تتم من خلال السير بعقلانية».
واتهم توبجو القوى العالمية بأنها تحاول رسم خريطة شرق أوسط جديد، لافتاً إلى أن أي صراع تركي إيراني من شأنه أن يكون نذيراً بالقيامة، ولا منتصر في مثل هذه الحالات.
وأضاف توبجو: إن بلاده ستتصرف بهدوء خلال المرحلة المقبلة، وإنها لن تستسلم لليأس والإحباط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن