شؤون محلية

محافظ الحسكة: قمع الترهل في الدوائر الحكومية

| الحسكة- دحام السلطان

أشار محافظ الحسكة جايز الحمود الموسى إلى ضرورة قمع حالة الترهل الظاهرة في عدد من الدوائر الرسمية والمؤسسات الحكومية، التي أصبح أمرها واقعاً ملموساً ومزمناً في عدد منها.
وطالب المحافظ خلال اجتماعه بمديري المجموعة الأولى من المؤسسات الخدمية في المحافظة، بضرورة اجتهاد المديرين وأخذهم لدورهم، وإلى رفع وتيرة الجهد لتجاوز السلبيات وتذليل الصعوبات وتلافيها، ومن ثم الارتقاء بمستوى العمل، مبيناً أن كل مدير في موقع عمله هو محافظ وصاحب قرار، وبالتالي ينبغي عليه أخذ دوره للحفاظ على مقدّرات المحافظة وإمكاناتها، في ضوء الدعم الذي توليه الدولة وتقدّمه للمواطن فيها في ظل هذه الظروف.
وشدد المحافظ على ضرورة المواظبة على الاستمرار بحملات النظافة وترحيل القمامة بشكل مستمر عن قارعات الطرقات، والتي أصبح مظهرها في مدينة الحسكة غير لائق ودون المستوى والطموح في الشوارع، وطالب البلدية أيضاً بمكافحة ظاهرة الكلاب الشاردة التي أصبحت واقعاً راهناً في الشوارع.!
وبيّن مدير المطاحن المهندس جرجس قومي: أن مديرية المطاحن قامت بزيادة مخصصات المخابز من مادة الطحين بمعدّل 1200 طن شهرياً عن المخصص السابق لمواجهة زيادة الإقبال من المواطن على المخابز خلال الفترة الأخيرة.
وذكر مدير فرع الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك: أن مخازين المياه في السدود قد ارتفعت إلى نصف مليون م3 في ضوء كميات الأمطار الغزيرة الهاطلة على المحافظة مؤخراً، مشيراً إلى أن المديرية قد انتهت من صيانة قناة الجر الرئيسية، وهي الآن بصدد صيانة غرفة التحكّم بالبوابة القوسية بالتعاون مع المنظمات الدولية.
وقال مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف: إن المشافي الحكومية قدّمت خلال العام الحالي 960 ألف خدمة طبية مجانية، ونفّذت 9 آلاف عمل جراحي، وأجرت 16 ألف جلسة كلية صناعية وكلفة الجلسة الواحدة يصل إلى 200 ألف ليرة سورية، وأجرت المخابر الطبية 245 ألف تحليل مخبري مجاني، وراجع المشافي نحو 400 ألف مواطن بغرض اللقاحات المختلفة والصحة الإنجابية ومكافحة اللشمانيا، وأضاف: إن الأدوية المرتبطة بالمهام الأساسية في القطاع العام متوافرة، وإن هناك كميات أيضاً من الأدوية المساعدة كانت قد وصلت إلى مشافي القطاع الخاص ما أسهم في انخفاض سعر الدواء.
وأِشار مدير فرع الحبوب المهندس عبيدة عبد الحميد علي إلى أن مخازين مراكز الحبوب الأربعة تبلغ 445 ألفاً و189 طناً، وتم شحن 3 آلاف و27 طناً من مركز حبوب الحسكة الذي يقع خارج سيطرة الدولة إلى مطحنة الحسكة لتزويدها بالحبوب، مبيناً أن حجم الكمية التي تم تزويد مطحنتي الحسكة والقامشلي بها من الحبوب وصل إلى 130 ألف طن العام الماضي.
وبيّن معاون مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس علي الخلوف أن حجم ما نفّذ من خطة القمح المروي وصل إلى الـ30 %، والبعل إلى نحو الـ 58%، ومحصول الشعير 100%، مشيراً إلى أن كمية الأمطار الأخيرة غطت مساحة المحافظة الزراعية بالكامل لكنها لم تصل إلى معدّلات أمطار الموسم الماضي، وأضاف الخلوف بأنه قد وصل إلى المحافظة ثلاث دفعات من اللقاحات البيطرية للمواشي والأبقار والدواجن.
وذكر مدير الشؤون الاجتماعية عصام رشيد الحسين: أن هناك دراسة بشأن تخصيص 38 مليوناً لحالات الشلل الدماغي كإعانة لـ 2504 معوق، وأضاف أن المديرية قد نفّذت 3 عقود مع جمعيات خيرية مع برنامج الغذاء العالمي، ليصبح عدد الجمعيات 8، كما تم افتتاح معمل لصناعة الأحذية ما بين جمعية الوصل بالقامشلي وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن