اقتصاد

للحد من الازدواجية .. تسعير المتة بوزارة التموين… والبن بالمحافظات!

| عبد الهادي شباط

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس المواد والسلع التي تسعّر مركزياً والتي سيكون تسعيرها من اختصاص الوزارة، والمواد التي تسعّر مكانياً في مديريات التجارة الداخلية في المحافظات.
وبموجب قرار الوزارة، يشمل التسعير المركزي السكر والأرز والزيوت والسمون بكل أنواعها (عدا زيت الزيتون) والشاي والمتة والدقيق ومعلبات الطون والسردين والأعلاف (ذرة صفراء علفية– شعير علفي– كسبة فول الصويا) والمتممات العلفية.
كما طالب القرار جميع مستوردي زيت الزيتون والحليب المجفف والسائل ومشتقاته بأنواعه والمعكرونة والشعيرية التقدم إلى مديرية الأسعار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بوثائق تكاليف استيرادهم أو إنتاجهم لتتم دراسة التكلفة وتحديد السعر المركزي من مديرية الأسعار وإصدار الصك السعري الناظم لجميع حلقات الوساطة التجارية وذلك قبل طرحها بالأسواق على أن تتم عملية التسعير خلال أسبوع عمل ابتداءً من تاريخ تسجيل الوثائق المطلوبة في ديوان مديرية الأسعار.
وفي التسعير المكاني تضمن القرار تفويض مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بدراسة تكاليف (زيت الزيتون المنتج محلياً والحليب السائل ومشتقاته بأنواعه المنتجة محلياً والمعكرونة والشعيرية المنتجة محلياً والبن بكل أنواعه الأخضر والمحمص والمطحون والسمسم والحلاوة المستوردة والمنتجة محلياً. مطالباً جميع مستوردي ومنتجي تلك المواد بتقديم تكاليف استيرادهم أو إنتاجهم إلى دوائر الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة التي يقع مركز نشاطهم التجاري بها أو مديرية التجارة الداخلية الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة التي يقع فيها معبر الوصول لبضائعهم لتتم دراسة التكلفة وتحديد السعر وإصدار الصك السعري الناظم وذلك قبل طرحها بالأسواق.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير الأسعار في الوزارة نضال مقصود أن الهدف من هذا القرار عدم حدوث ازدواجية في تسعير بعض المواد مثل البن الذي كان يسعر في الوزارة والمديريات بحسب نوع البن أخضر أم حب وغيره من المواد، كما أن القرار يهدف لتوسيع تفويض المديريات بالتسعير لسرعة إنجاز الطلبات المقدمة من المنتجين والموردين على أن تتم موافاة الوزارة بكل الصكوك السعرية التي تصدر عن دوائر الأسعار في مديريات التجارة الداخلية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن