عربي ودولي

قتلى وجرحى في انفجار سيارتين مفخختين … داعش يكلف العراق 35 مليار دولار ومسؤول مالي للتنظيم يهرب مع ملفات مهمة

قدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، خسائر بلاده بسبب الإرهاب وسيطرة تنظيم داعش الإرهابي على عدد من المدن العراقية بنحو 35 مليار دولار، في حين قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار سيارة مفخخة في معارض الحبيبية شرقي العاصمة بغداد.
وفي كلمة بمناسبة تأسيس حزب الدعوة الإسلامية، الذي ينتمي إليه قال العبادي إن تنظيم داعش الإرهابي قام بتدمير حقول النفط وخلط المياه بالنفط، وحرق الكبريت في نينوى، ودمر حتى الطبيعة.
وأضاف العبادي: إن مجموع قيمة ما خربه هذا التنظيم في العراق حسب التقديرات الأولية يبلغ نحو 35 مليار دولار، فضلا عن أعمال الإرهاب والقتل الجماعي بحق المدنيين والأقليات.
إلى ذلك كشف مصدر محلي في محافظة نينوى، عن اختفاء ما وصفه بـ«العقل المالي» لتنظيم داعش ومعه ملفات وأسماء وتعاملات التنظيم المالية.
وقال المصدر: إن «العقل المالي لداعش أبو قتادة القحطاني الذي يمتلك جميع مفاتيح التنظيم والتعاملات مع الشركات المالية، اختفى عن الأنظار بشكل نهائي ومعه ملفات مالية مهمة، وأسماء قادة التنظيم في العراق وسورية، والعائلات التي تتسلم منه الأموال حيث كان يتخذ من إحدى كنائس نينوى مقرا له في الساحل الأيمن للموصل».
وأضاف: إن «التنظيم استنفر مجموعة تابعة لديوان الحسبة والأمن لتعقب الخبير الفار».
واعتبر المصدر أن هروب أحد أهم القادة الماليين «ضربة قاصمة» لتنظيم داعش تضاف إلى الضربات التي تلقاها على الأرض من الجيش العراقي وقوات البشمركة والحشد الشعبي.
ميدانيا أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار سيارة مفخخة في معارض الحبيبية شرقي العاصمة.
وقال المتحدث باسم القيادة، العميد سعد معن، في بيان مقتضب: إن «سيارة مفخخة انفجرت، عصر (الأحد)، في معارض الحبيبية شرقي بغداد، ما أدى إلى استشهاد مدني وإصابة ثلاثة آخرين».
وفي وقت سابق من أمس الأحد، أورد مصدر بالشرطة العراقية، أن سيارة مفخخة انفجرت غرب مدينة الفلوجة.
وقال المصدر: إن «سيارة مفخخة كانت مركونة في منطقة الحلابسة غرب الفلوجة، انفجرت (الأحد)، ما أدى إلى سقوط ضحايا».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: إن «قوة أمنية توجهت إلى مكان الحادث، ومنعت الاقتراب منه».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن