رياضة

خماسية نابولي وثلاثية لازيو تؤخر ميلان وتقلق روما … رباعية البرشا تعيده إلى وصافة الليغا

| خالد عرنوس

استعاد برشلونة وصافة الدوري الإسباني بعدما فقدها قرابة أربع وعشرين ساعة لمصلحة إشبيلية عقب فوزه الكبير على جاره اسبانيول برباعية في ديربي كاتالونيا الذي شهد تألق ميسي بصناعته هدفين وتسجيله الثالث بنفسه ليتصدر هو وزميله سواريز هدافي الدوري.
وفي إيطاليا جاءت نتائج الجولة السابعة عشرة لمصلحة اليوفي الذي عزز صدارته بتفوقه على روما أقرب المنافسين ليشتد الصراع على الوصافة بعد فوز نابولي على تورينو بعد مهرجان أهداف شهد تألقاً لافتاً لنجمه البلجيكي درايس مارتينيز الذي سجل رباعية وتقدم لازيو بدوره إلى المركز الرابع مستفيداً من فوزه على فيورنتينا وتعادل ميلان.
مهرجان ورباعية
من سان باولو معقل نابولي نبدأ فقد قاد البلجيكي درايس مارتينيز فريقه إلى الفوز على تورينو بنتيجة كبيرة وصلت إلى 5/3 وسجل منها رباعية هي الأولى في السييرا هذا الموسم، وكان مارتينيز قد سجل هاتريكاً قبل أسبوع واحد فقط يوم فاز نابولي بالخمسة كذلك على كالياري، ولم يعط درايس الفرصة لتورينو فقد عاجله بأسرع هاتريك خلال 9 دقائق انتهى إليها الشوط الأول ولم تكن عودة تورينو إلا لتقليص الفارق مع مضي الوقت لتصبح المباراة الثانية التي تشهد هذه النتيجة بعد فوز فيورنتينا على كالياري في الأسبوع التاسع، وأصبح مارتينيز صاحب الثلاثية السادسة في السييرا والأول الذي يسجلها مرتين ليقود نابولي إلى الفوز الثالث على التوالي والرابع في 6 جولات من دون خسارة والسادس على أرضه علماً أنها المرة الثانية التي تهتز فيها شباكه بثلاثة أهداف بعد الخسارة من روما 1/3 في الأسبوع الثامن، بينما خسر تورينو للجولة الثالثة على التوالي والخامسة خارج أرضه والثالثة بفارق هدفين.

تحليق جديد
وإذا كانت قمة سان باولو شهدت مهرجاناً فإن مباراة جنوا وباليرمو شهدت بدورها 7 أهداف وإثارة أكبر فقد تقدم صاحب الأرض 3/1 مع انتصاف الشوط الثاني إلا أن الضيف استطاع العودة من بعيد وقلب النتيجة مسجلاً هدفي التعادل والفوز جاء في 3 دقائق أخيرة.
وفي روما لم يفوت لازيو فرصة استضافته للفيولا فهزمه بالثلاثة ليحلق إلى المركز الرابع مسجلاً فوزه السادس في أرضه وقد سجل لاعبوه هدفين على الأقل في 9 من 10 انتصارات سجلها هذا الموسم بينما تلقى فيورنتينا هزيمته الخامسة وكلها خارج فلورنسا وللمرة الثانية بفارق هدفين.
وكان إنتر حقق فوزاً صعباً على أرض ساسولو بهدف محققاً فوزه الثالث خارج ميلانو والفوز الأول بهذه النتيجة والرابع بفارق هدف وكذلك هي النتيجة الأولى التي يخسر بها ساسولو الذي تلقى هزيمته الرابعة بأرضه.

الإيطالي – الأسبوع 17
– يوفنتوس × روما 1/صفر هيغوين (14).
– نابولي × تورينو 5/3 للفائز درايس مارتنيز (13 و18 و22 و80) كيركيتش (70) وللخاسر بيلوتي (58) روستيني (76) فالكي (84 من جزاء).
– لازيو × فيورنتينا 3/1 للفائز دياو كيتا (23) بيليا (45+4) رادو (90) وللخاسر زاراتي (65).
– ميلان × أتلانتا صفر/صفر.
– ساسولو × إنتر ميلانو صفر/1 كاندريفا (48).
– كييفو فيرونا × سامبدوريا 2/1 للفائز ميغيوريني (10) بليسيه (42 من جزاء) وللخاسر ستيشك (90+3).
– أودينيزي × كروتوني 2/صفر تيريو (43 و61).
– بيسكارا × بولونيا صفر/3 ماسينا (7) دزيمايلي (41) كرييتشي (57 من جزاء).
– جنوا × باليرمو 3/4 للخاسر سيموني (4 و57) تيتكوفيتش (65) وللفائز كايسون (42) غولدانيغا (69) ريسيولي (88) تراغوفسكي (90).
– إيمبولي × كالياري 2/صفر ميتشدليدزي (8 و72).

بانوراما إيطالية
– 9 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض وتعادل سلبي هي حصيلة الجولة التي شهدت تسجيل 32 هدفاً منها 15 هدفاً في مباراتين وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء، وأضاع إيلشيتش (لازيو) ركلة خامسة.
– 61 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 11 في مباراة إيمبولي × كالياري وطرد بيرين (جنوا) وفيري (بيسكارا) وكورداز (كروتوني) بالحمراء المباشرة وفيليبي ميلو (إنتر) بالإنذار الثاني.
– صعد بيلوتي ليشارك إيدين دزيكو وماوري إيكاردي صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً لكل منهم وأصبح هيغوين ومارتينيز ثانياً بـ10 أهداف يليهما إيموبيللي بـ9 أهداف.

جولة قبل الأعياد
وتنطلق اليوم الجولة الثامنة عشرة حيث تودع الأندية الإيطالية عام 2016 وتبرز في هذه الجولة قمة إنتر وضيفه لازيو وكذلك مباراة فيورنتنيا ونابولي.
مباريات الأسبوع 18
– اليوم: أتلانتا × إيمبولي (9.45).
– غداً: إنتر ميلانو × لازيو (9.45).
– الخميس: روما × كييفو فيرونا، فيورنتينا × نابولي، تورينو × جنوا، سامبدوريا × أودينيزي، كالياري × ساسولو، باليرمو × بيسكارا (9.45).
وتأجلت مباراتا بولونيا× ميلان وكروتوني × يوفنتوس بسبب كأس السوبر الإيطالية.

رد ميسي
بعد ساعات من تألق رونالدو على الأراضي اليابانية بقيادته الريال للتتويج بمونديال الأندية جاء رد ميسي غريمه المزمن على صعيد الليغا، ففي ديربي برشلونة قاد النجم الأرجنتيني فريقه إلى الفوز بالأربعة مقدماً فاصلين من كرة القدم الخاصة بالبرغوث صنع من خلالهما هدفين لزميليه سواريز وألبا قبل أن يوقع بنفسه على الهدف الرابع ومعيداً البرشا إلى الوصافة التي اعتلاها إشبيلية لساعات.
فوز البلوغرانا أكد زعامته لكاتالونيا وهو الثاني على التوالي والرابع في نيوكامب رافعاً سلسلته من دون هزيمة إلى 9 مباريات متتالية وقد سجل أربعة أهداف على الأقل في خمسة من انتصاراته العشرة وأوقف سلسلة جاره اسبانيول عند 9 مباريات من دون خسارة وهي خسارته الثانية خارج أرضه وكانت الأولى على أرض الريال علماً أنه خسر بفارق هدفين على الأقل في هزائمه الأربع.
وحقق ديبورتيفو لاكورونيا فوزاً مهماً أبعده أكثر عن مراكز الهبوط وقد جاء على حساب أوساسونا بهدفين نظيفين وهو الفوز الرابع للديبور وجميعها بملعب ريازور الخاص به وسجل في كل منها هدفين على الأقل، وهي الخسارة الخامسة لأوساسونا خارج ملعبه وكلها بفارق هدفين على الأقل والسادسة على التوالي ليؤكد أحقيته بالمركز الأخير بوصوله إلى المباراة الثامنة من دون أي فوز.
النتائج المسجلة – الإسباني
– برشلونة × اسبانيول 4/1 للفائز سواريز (18 و67) ألبا (69) ميسي (90) وللخاسر ديفيد لوبيز (79).
– إشبيلية × ملقة 4/1 للفائز فيتو (25 و28) بن يدر (34) فيتولو (36) وللخاسر ساندرو (64).
– أتلتيكو مدريد × لاس بالماس 1/صفر نيغويز (59).
– خيخون × فياريال 1/3 للخاسر كارمونا (89) وللفائز جوناثان (12) سانسوني (19) باتو (74).
– غرناطة × سوسيداد صفر/2 باوتيستا (56) خوان لوبيز (69).
– ألافيس × بيتس 1/صفر ديفيرسون (58).
– ليغانيس × إيبار 1/1 للأول غيريرو (23) وللثاني تياغو بيبي (76).
– لاكورونيا × أوساسونا 2/صفر أندوني (7) بابل (42).
– بلباو × سلتا فيغو (أمس).
وتأجلت مباراة فالنسيا × ريال مدريد.

بانوراما إسبانية
– تعادل وحيد مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض فشهدت المباريات الثماني تسجيل 22 هدفاً وغابت ركلات الجزاء وكذلك أهداف النيران الصديقة.
– 32 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات الثماني منها 6 صفراوات وحمراء واحدة في ديربي الأندلس (إشبيلية × ملقة) مقابل إنذار وحيد في مباراة غرناطة × سوسيداد وطرد عادل رامي (إشبيلية) بالصفراء الثانية وهيريرن (ليغانيس) بالحمراء المباشرة.
– صعد سواريز ليشارك زميله ميسي صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً لكل منهما يليهما رونالدو بـ10 أهداف ثم خونكال اسباس ويليان خوسي بـ9 أهداف يليهما ساندرو راميريز وروبين كاسترو بـ7 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن