عربي ودولي

الملك الأردني يدعو إلى دعم عربي لبناء العراق ومحاربة الإرهاب

دعا الملك الأردني عبد اللـه الثاني أمس إلى توفير دعم عربي لإعادة إعمار العراق ومحاربة الإرهاب، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.
وأفاد البيان بحسب وكالة «فرانس برس» أن الملك عبد اللـه أكد خلال استقباله في عمان قيادات سياسية عراقية بينها رئيس البرلمان سليم الجبوري ونائب الرئيس أسامة النجيفي «ضرورة توفير الدعم العربي لإعادة بناء العراق ومحاربة الإرهاب». وأكد «أهمية اتفاق جميع مكونات الشعب العراقي على خريطة طريق تقود إلى مستقبل أفضل».
وشدد على أهمية «بناء مشروع عربي يدعم أبناء العراق في المرحلة المقبلة، والعمل مع المجتمع الدولي لإرساء الاستقرار وبناء مستقبل أفضل».
وأشار إلى ضرورة «مساعدة العراقيين في ترتيب أوضاعهم، ومد جسور التواصل فيما بينهم لبناء رؤية مشتركة حيال المستقبل ليبنوا بلدهم على أسس وطنية تحقق الازدهار وترسخ الاستقرار».
وكان الملك الأردني استقبل في السابع من الشهر الحالي رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم الذي أطلعه على الجهود المبذولة لتحقيق «المصالحة الوطنية» في العراق.
من جهة أخرى أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من 104 آلاف مواطن عراقي أجبروا على مغادرة منازلهم منذ إطلاق القوات الحكومية عملية لاستعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.
وتشير الإحصاءات التي تجريها المنظمة بدءاً من 18 تشرين الأول الماضي إلى أن عدد النازحين منذ بدء عملية الموصل يبلغ 104424 شخصاً، مضيفة: إن 17404 عائلات تركت منازلها هاربة من الصراع المسلح الدائر في البلاد بين قوات الجيش وحلفائه من جهة ومسلحي تنظيم داعش الإرهابي من جهة أخرى. وأوضحت المنظمة أن الأغلبية الساحقة من هؤلاء المشردين (103212 شخصاً) فروا من محافظة نينوى، ولاسيما مركزها الموصل (32640 شخصاً) وقضاء الحمدانية (69024 شخصاً). وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في الـ17 من تشرين الأول الماضي إطلاق عملية «قادمون يا نينوى»، وهي أكبر معركة تديرها قوات الحكومة مدعومة من أفراد الحشد الشعبي والحشد العشائري وبإسناد من طيران التحالف الدولي في حربها على تنظيم داعش بغية تحرير الموصل من براثن الإرهابيين الذي اتخذوا من هذه المدينة أكبر معقل لهم.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن