سورية

«الديمقراطية» تصل إلى الضفة الشرقية للفرات في الرقة

| الوطن – وكالات

حققت «قوات سورية الديمقراطية» تقدماً باتجاه الضفة اليمنى لنهر الفرات في محافظة الرقة مطلقة حصاراً على مسلحي داعش الذين يتمركزون في أكثر من 50 قرية في المنطقة.
ومؤخراً أطلقت «الديمقراطية» المرحلة الثانية من عملية «غضب الفرات» بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والرامية إلى إنهاء وجود مسلحي داعش في غرب محافظة الرقة، وقطع طريق إمداداته بين مدينة الباب والرقة. وتهدف «غضب الفرات» إلى محاصرة تنظيم داعش وعزله في مدينة الرقة قبل تحريرها منه في النهاية.
وأعلنت «الديمقراطية» على حساب حملة «غضب الفرات» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن وصول عناصرها إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات، وذلك بعد سيطرتهم على سبع قرى، منها: (حنية – بير زاهر – كروان – بير زايد – طويحنة)، وهو ما مكنها من محاصرة الدواعش في 54 قرية على الضفة الشرقية لنهر الفرات بينها جرنية وغالب حسن.
ويأتي أحدث تقدم إلى مسافة 50 كيلو متراً إلى الغرب والشمال الغربي من مدينة الرقة، في أعقاب مكاسب سابقة لـ«الديمقراطية» على جبهة أخرى أوصلتها إلى مسافة 30 كيلو متراً على المحور الشمالي للمدينة.
وأوضحت «الديمقراطية» أن المعارك استمرت، منذ مساء الأحد الماضي حتى صباح أمس، وأسفرت عن مقتل 27 عنصراً لتنظيم داعش، سحبت عناصر «الديمقراطية» جثث 12 منهم. كما أعلنت «الديمقراطية» عن مقتل تسعة مسلحين من التنظيم المتطرف باشتباكات في قريتي صايكول ومجباني، التابعتين لمدينة عين عيسى، والخاضعتين لسيطرتها.
على صعيد منفصل، أعلنت ميليشيا «فيلق الشام» المنضوية تحت لواء عملية «درع الفرات» التركية، عن سقوط جرحى لميليشيات «الدرع» خلال اشتباكات مع مسلحي داعش قرب قرية حزوان القريبة من مدينة الباب في ريف حلب الشرقي.
وتحدث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض عن تنفيذ طائرات حربية تركية عشرات الغارات منذ أمس الأول وحتى فجر الإثنين على مناطق في مدينة الباب وأطرافها. وذكر الجيش التركي أن قواته دمرت 208 أهداف لتنظيم داعش بينهم 52 هدفاً في مدينة الباب تولت الطائرات التركية استهدافه، معلناً عن مقتل 11 إرهابياً من التنظيم وإصابة 4 من عناصر ميليشيات «الجيش الحر» المنضوية تحت لواء عملية «درع الفرات».
كما أشار الجيش التركي في بيان له إلى مقتل جندي تركي جراء هجوم بسيارة مفخخة نفذتها عناصر داعش في مدينة الباب، وذلك على حين أشار المرصد المعارض إلى «مقتل عنصر في القوات التركية المرافقة لعملية «درع الفرات».. وإصابة آخرين، في هجوم لداعش وتفجيره لعربة مفخخة قرب مدينة الباب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن