رياضة

ليفربول يقتنص نقاط الديربي في الوقت بدل الضائع … اليوم مباراة الحقيقة بين البافاري وظاهرة البوندسليغا

اقتنص ليفربول نقاط ديربي الميرسيسايد في ختام الجولة السابعة عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز مساء الإثنين في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع بفضل المهاجم السنغالي ساديو ماني الذي وقع هدفه الثامن في الدوري الممتاز هذا الموسم، وجاءت المباراة صعبة على الطرفين كان صاحب الأرض والجمهور إيفرتون الأميز في النصف الأول باعتراف مدرب الريدز يورغن كلوب ولكن الصورة اختلفت في شوط المدربين ولكن الهدف تأخر حتى الوقت بدل الضائع الذي بلغ ثماني دقائق امتدت إلى عشر بسبب إصابة حارس إيفرتون الأساسي ستكلينبيرغ بعد ساعة من بداية المباراة.
بفوزه استعاد ليفربول المركز الثاني برصيد 37 نقطة متخلفاً بنقاط مباراتين كاملتين عن تشيلسي الذي حقق أحد عشر فوزاً متتالياً، مقابل ست وثلاثين نقطة لمانشستر سيتي وأربع وثلاثين نقطة للمدفعجية.

الملاعب الأوروبية لن تتوقف وسط الأسبوع فيستمر الصخب من خلال الجولة السادسة عشرة من الدوري الألماني التي ستشهد مباراة كبرى فرضتها الظروف وتألق نادي لايبزيغ الذي أجبر المتابعين على نعته بالحصان الأسود والظاهرة الحقيقية في الدوريات الكبرى، فلم يكن يحلم بأن تكون مباراته اليوم مع البايرن قمة حقيقية بكل المعايير ولكنها حقيقة واقعة لا مفر منها.
في إيطاليا تتواصل مباريات المرحلة الثامنة عشرة التي يغيب عنها المتصدر يوفنتوس بسبب خوضه المباراة السنوية على كأس السوبر الإيطالية بمواجهة ميلان.
أما في الملاعب الفرنسية فسنكون على موعد مع الجولة التاسعة عشرة «الأخيرة ذهاباً» وشعار هذه المباريات توسيع نيس الفارق في الصدارة التي ضمنها الجولة الفائتة في الوقت الذي يطالب فيه موناكو وباريس سان جيرمان بحصد النقاط الثلاث كي يدخلا مرحلة الإياب بحال أفضل، ويرى المتابعون أن نادي نيس ستكون له الأفضلية في مرحلة الإياب وخاصة أن الباريسي وموناكو عندهما واجب الشامبيونزليغ ومتاعبه.

نقاط ثمينة
لا خلاف على القيمة الحقيقية للنقاط الثلاث التي حصدها ليفربول من ملعب جاره الصعب حيث كانت الخسارة هو الأولى لإيفرتون بملعبه هذا الموسم، فأضحى المدرب كلوب أول مدرب يحقق الفوز في أول مباراتي ديربي مدينة ليفربول، كما أنه ثاني مدرب ليفربولي ينجح بتحقيق الفوز في زيارته الأولى لملعب غوديسون بارك خلال المسمى الجديد للدوري بعد دالغليش، وبذلك يحافظ ليفربول على سجله خالياً من الخسارة في الديربي خلال 13 مباراة متتالية، وشهدت مباراة الديربي مشاركة غاريث باري لاعب إيفرتون في المباراة 610 في الدوري الممتاز كثاني اللاعبين عبر التاريخ بعد غيغز 632 وقبل لامبارد 609.

نقاط مضاعفة
سيكون البايرن على موعد مع ثلاث نقاط مضاعفة عندما يلتقي ضيفه لايبزيغ ظاهرة الدوري الألماني وكان مدرب لايبزيغ هازنهاتل أطلق تصريحات بأنه مستعد للديربي كما أنه يأمل أن يكون لاعباه نابي كيتا وهالستينبيرغ جاهزين للمباراة في الوقت الذي طمأن فيه أنشيلوتي مدرب البايرن جماهير الفريق بجاهزية روبن الذي غاب عن مواجهة دارمشتات، وكان رئيس النادي البافاري اولي هونيس غازل مدرب لايبزيغ بأنه قد يكون خياراً مطروحاً لتدريب البايرن مستقبلاً بعد المستويات والنتائج اللافتة التي حققها وخاصة أن النادي حديث التأسيس فعمره ثماني سنوات فقط وهي عادة الأندية الكبرى التي تستخدم هذه الحرب النفسية مع لاعبي الخصم المتميزين للنيل من عزيمة منافسيها قبل مواجهتها على أرضية الملعب.
المرحلة السادسة عشرة انطلقت أمس بلقاءات دورتموند واوغسبورغ وغلادباخ مع فولفسبورغ وهامبورغ مع شالكه وفرانكفورت مع ماينز، واليوم يلعب بتمام التاسعة والنصف البايرن مع لايبزيغ وهيرتا برلين مع دارمشتات وكولن مع ليفركوزن وهوفنهايم مع بريمن وأنغولشتات مع فرايبورغ.
وللتذكير فإن المرحلة السابعة عشرة الأخيرة ذهاباً ستقام أيام 20 و21 و22 كانون الثاني المقبل ولذلك تأمل الأندية تقديم هدية عيد الميلاد لجماهيرها.

أحلام مشروعة
تقام اليوم انطلاقاً من التاسعة وخمس وأربعين دقيقة مباراة قوية ضمن المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإيطالي وتجمع لازيو مع مضيفه الإنتر، والفرصة مواتية للازيو كي يتقدم على سلم الترتيب والارتقاء للوصافة بينما الإنتر ينشد تحسين موقعه، فرصيد لازيو 34 نقطة مقابل 27 للإنتر ومعلوم أن الصدارة لليوفي بـ42 نقطة مقابل 35 لروما و34 لنابولي ولازيو و33 لميلان وفي الموسم الماضي فاز لازيو في مباراتي الذهاب والإياب 2/1 و2/صفر، وللتذكير فإن المرحلة انطلقت أمس بلقاء أتلانتا وإمبولي والختام غداً، وسنكون معكم بعدد الغد مع تقديم لمباراة السوبر وبقية مباريات الجولة التي تقام يوم الخميس.

فرصة نيس
تختتم اليوم مباريات ذهاب الدوري الفرنسي بعشرة لقاءات، فيلعب بوردو مع المتصدر نيس وموناكو مع ضيفه كان وسان جيرمان مع ضيفه لوريان، والصدارة لنيس بـ43 نقطة مقابل 39 لموناكو و36 لسان جيرمان ولذلك الفرصة سانحة لنيس لإنهاء الذهاب بأبهى صورة وهو الذي فاجأ المراقبين والنقاد بضمان صدارة الذهاب قبل ختامه.
وفي بقية المباريات يلعب باستيا مع مرسيليا وليل مع رين وليون مع إنجيه ونانت مع مونبلييه وميتز مع غانغان وسانت إيتيان مع نانسي وديغون مع تولوز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن