شؤون محلية

نصف طن من السمك المغشوش في باب سريجة … درويش لـ«الوطن»: السمك مقطوع الرأس في الأسواق مخالف ومهرب

| عبد الهادي شباط

كشفت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن ضبط نصف طن من مادة السمك المخالفة في سوق باب سريجة بالتعاون مع فرع الأمن الجنائي بدمشق حيث تبين أن مادة السمك مخالفة ومجهولة المصدر وعدم وجود فواتير نظامية خاصة بها.
وأكد مصدر في المديرية لـ«الوطن» أنه تم حجز كامل الكمية ومعاينتها من الطبيب البيطري المختص لدى المديرية حيث تبين أن المادة تعرضت لتغيير بالمواصفات الفيزيائية والكيميائية وأنها لا تصلح للاستهلاك البشري.
وتم إتلاف الكمية لمنع وصولها للمستهلك وتوقيف المخالفين وإحالة الضبط للقضاء المختص.
ومن جانبه أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق محمد بسام درويش أن كل الأسماك المقطوعة الرأس المتوافرة في الأسواق المحلية هي مهربة ومخالفة ويتم التلاعب بمواصفاتها.
إضافة إلى وجود أسماك شبيهة لها يتم قطع رأسها من بعض التجار وبيعها في السوق على أنها أسماك مقطوعة الرأس منشؤها الأرجنتين، حيث لا يتجاوز سعر الكيلو من الأسماك الشبيهة لها 700 ليرة بينما يباع كيلو السمك مقطوع الرأس بنحو 2200 ليرة.
وعن مصدر هذه الأسماك مقطوعة الرأس أوضح أن مصدرها من لبنان حيث يتم إدخالها تهريباً بعيداً عن الرقابة الجمركية والصحية بينما معظمها منشؤه الأساسي هو الأرجنتين.
كما بين أن هناك تلاعباً بمواصفات العديد من الأسماك المعروضة في محال وأسواق دمشق ومنها سمك الهامور الذي باتت نسبة المياه المجمدة تصل فيه لأكثر من 50% بينما لا يسمح تجاوز نسبة 20% لكمية المياه المجمدة من وزن السمك وغيرها من المخالفات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن