عربي ودولي

عبد اللـه الثاني يؤكد أن الهجوم «الإرهابي» في الكرك لن يؤثر على أمن البلاد … مقتل أربعة رجال أمن جنوب الأردن وداعش يتبنى هجوم الكرك

أكد الملك الأردني عبد اللـه الثاني أمس أن الهجوم الإرهابي في الكرك الذي أوقع عشرة قتلى بينهم سائحة كندية «لن يؤثر على أمن واستقرار الأردن، بل سيزيده قوة»، في وقت قتل أربعة رجال أمن أردنيين أمس خلال عملية مداهمة لمسلحين مطلوبين في محافظة الكرك جنوب الأردن، في حين تبنى تنظيم داعش الإرهابي الهجوم الذي وقع الأحد.
ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي أن عبد اللـه الثاني قال خلال زيارته للمديرية العامة لقوات الدرك الثلاثاء: إن «هذا العمل الإرهابي لن يؤثر على أمن واستقرار الأردن، بل سيزيده قوة، ولن يستطيع المجرمون العابثون المساس به». وأضاف: إن «العالم يعاني كل يوم من الإرهاب ويخوض معركة مصيرية ضده، وما حصل في المملكة يحصل في دول أخرى في الغرب والشرق».
ووصف الهجوم بـ«الاعتداء الإرهابي الجبان والغاشم» الذي استهدف عدداً من منتسبي الأجهزة الأمنية والمدنيين في محافظة الكرك، وارتكبته «مجموعة إرهابية خارجة عن القانون».
في غضون ذلك قتل أربعة رجال أمن أردنيين أمس خلال عملية مداهمة لمسلحين مطلوبين في محافظة الكرك جنوب الأردن، حسبما أفاد مصدر امني أردني.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة «فرانس برس»: «أربعة رجال أمن هم ثلاثة دركيين وعنصر أمني قتلوا خلال المداهمة الأمنية ضد مسلحين مطلوبين في محافظة الكرك» جنوب الأردن.
من جهته، أكد هيثم زيادين عضو مجلس النواب الأردني عن محافظة الكرك لوكالة فرانس برس أن «تبادل إطلاق النار وقع بعد وصول قوة أمنية لمداهمة منزل في منطقة قريفلا بمحافظة الكرك حيث يتحصن فيه مسلحون مطلوبون».
بدوره أكد مصدر أمني مسؤول في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن «المداهمة في الكرك هي لمطلوبين وليست مرتبطة بالعملية الإرهابية التي وقعت الأحد».
إلى ذلك تبنى تنظيم داعش الإرهابي الهجوم الذي وقع الأحد في محافظة الكرك جنوب الأردن والذي أوقع عشرة قتلى بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية، و34 جريحاً.
وقال التنظيم في بيان نشر على مواقع إلكترونية: «قام أربعة من جنود الخلافة مزودين بأسلحة رشاشة وقنابل يدوية بالإغارة على تجمعات للأمن الأردني ورعايا دول التحالف الصليبي» بمدينة الكرك في الأردن.
وقتل عشرة أشخاص بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية في هجوم شنه مسلحون مجهولون الأحد على مركز أمني ودوريات للشرطة في الكرك (118 كلم جنوب عمان)، بحسب مصادر رسمية. وأدى الهجوم أيضاً إلى إصابة 34 شخصاً هم: 11 من عناصر الأمن العام وأربعة من قوات الدرك و17 مدنياً وشخصان من جنسيات أجنبية.
وكان المسلحون تحصنوا بعد الهجوم في قلعة الكرك الأثرية واشتبكوا مع الأجهزة الأمنية لنحو سبع ساعات قبل أن يقتلوا على يد قوات الأمن الأردنية. وأعلنت مديرية الأمن العام وقوات الدرك ليل الاثنين أنه جرى ضبط «كميات كبيرة من المتفجرات وأسلحة وأحزمة ناسفة» أثناء مداهمة منزل المهاجمين في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك بينما أكد وزير الداخلية سلامة حماد أنه في ضوء ذلك «فإنه ليس استهدافاً للكرك وإنما قد يكون موضوعاً أكبر». وهجوم الكرك هو الحادث الإرهابي الرابع في الأردن هذا العام.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن