رياضة

كأس السوبر الإيطالية خاتمة 2016 بالكالتشيو … البيانكونييري والروزنييري وصراع الزعامتين

| خالد عرنوس

عندما يلتقي يوفنتوس وميلان فإن المتابع يعرف أنه عرس حقيقي للكرة الإيطالية في أي مكان ومهما كانت المناسبة ذلك أن البيانكونييري والروزنييري هما زعيما الكالتشيو، الأول في الشق المحلي وهو الذي يتسيد كل البطولات، والثاني خير ممثل لبلاد المعكرونة في المحافل الأوروبية والعالمية، وهاهو اللقاء يتجدد بينهما على كأس السوبر المحلية على ملعب حمد بن جاسم في العاصمة القطرية الدوحة بداية من الساعة السادسة والنصف من مساء غد الجمعة، وفيه يطمح اليوفي لبسط زعامته ويأمل ميلان لتأكيد أن فوزه الأخير بذهاب السييرا A لم يكن من باب المصادفة وأيضاً لمعادلة سيد الكالتشيو على صعيد هذه المسابقة.

كأس السوبر
هي مسابقة تجمع بطلي الدوري والكأس كما في كل بلاد العالم وإن بتسميات مختلفة وفي إيطاليا بدأت متأخرة نسبياً وفي وقت كانت الكالتشيو في أجمل أيامها فأقيمت أول نسخة منها عام 1988، وهي تجمع اليوم يوفنتوس بطل الثنائية المحلية مع ميلان وصيفه بكأس إيطاليا وبطل النسخة الأولى على حساب سامبدوريا.

لقاء الدوحة
وتقام مباراة السوبر هذا العام في الدوحة للمرة الثانية بعد مباراة 2014 وهي عادة إيطالية قديمة حيث دأب الاتحاد الإيطالي على إقامة هذه المسابقة في بلدان مختلفة ففي عام 1993 أقيمت في واشنطن عاصمة أميركا وعادت إلى بلاد العم سام بعد 10 أعوام وجمعت يومها في نيوجيرسي يوفنتوس وميلان في لقائهما الوحيد في البطولة وانتهى يومها بالتعادل 1/1 قبل أن يتوج الأخير عبر ركلات الترجيح.
ونظمت طرابلس العاصمة الليبية المباراة 2002 ثم أقيمت في الصين أربع مرات في السنوات الست الأخيرة قبل أن تنظم الدوحة مباراتي 2014 ومباراة الغد، ويبقى ملعب سان سيرو بتسميتيه المكان الأكثر احتضاناً للمسابقة حيث استضافها 11 مرة.

قدم اليوفي أعلى
بالعودة إلى وضع الفريقين بالوقت الراهن فلا شك أن كفة فريق السيدة العجوز تبدو راجحة على الرغم من خسارته قبل شهرين في سان سيرو بهدف فاليوفي هو بطل الدوري في آخر خمسة مواسم وبطل الكأس في الموسمين الأخيرين وبطل كأس السوبر 3 مرات خلال الفترة ذاتها آخرها في الموسم الماضي على حساب لازيو، والأهم أنه يتصدر جدول السييرا A حالياً بفارق 9 نقاط كاملة عن ميلان، على حين الأخير منذ تتويجه الأخير بلقب الدوري عام 2011 عاش تراجعاً ملحوظاً لم يتوقف عند التنازل عن مراكز دوري الأبطال بل أكثر من ذلك فقد غاب عن المشاركات الأوروبية في الموسمين الأخيرين، وهاهو على خطا الكابوس ذاته عقب تراجعه إلى المركز الخامس بعد 17 جولة على الرغم من التفاؤل الكبير الذي رافق أجواء النادي اللومباردي منذ مطلع الموسم.

أرقام السوبر
– 28 مرة أقيمت كأس السوبر بين 1988 و2015 وانتهى 21 منها بالوقت الأصلي واحتاجت 3 إلى الوقتين الإضافيين وحسمت 5 بركلات الترجيح.
– وحدها مباراة إنتر ميلانو مع يوفنتوس عام 2005 انتهت دقائقها التسعين من دون أهداف وانتهت بفوز إنتر 1/صفر بالتمديد، وشهدت المباريات تسجيل 89 هدفاً علماً أن خمساً منها انتهى بهدف.
– الفوز الأعلى حققه نابولي على حساب اليوفي بنتيجة 5/1 عام 1990، وشهدت مبارتان 7 أهداف وكان إنتر طرفاً فيهما فخسر الأولى أمام لازيو عام 2000 بنتيجة 4/3 قبل أن يفوز على روما بالنتيجة ذاتها عام 2006.
– فاز يوفنتوس 3 مرات في آخر 4 مواسم إلا أن ميلان سبق له الاحتفاظ باللقب 3 سنوات متتالية 1992 و1993 و1994 وهو الوحيد الذي فعلها.
– 9 أندية فازت بالكأس ووحدهما تورينو وتشيزينا خاضا المباراة دون أن ينجحا بالتتويج ويحتل اليوفي صدارة الفائزين بلقب السوبر برصيد 7 ألقاب يليه الميلان برصيد 6 ألقاب ثم إنتر ميلانو بـ5 ألقاب ولازيو بـ3 فروما ونابولي بلقبين وتوج مرة واحدة كل من: سامبدوريا وبارما وفيورنتينا، ويعتبر يوفنتوس الأكثر خوضاً لمباراة كأس السوبر حيث ظهر 11 مرة مقابل 9 مرات لكل من ميلان وإنتر.
– فاز أبطال الدوري باللقب في 21 مناسبة مقابل 7 لأبطال الكأس.

جولة السييرا A
تقام اليوم ست مباريات ضمن منافسات الجولة 18 من الدوري الإيطالي وفيها يحاول روما مداواة جرحه في القمة على حساب ضيفه كييفو فيرونا ومحاولة الاقتراب من اليوفي الغائب، ولم يخسر روما في الأولمبيكو حتى الآن مسجلاً 8 انتصارات كاملة وكذلك لم يخسر أمام كييفو منذ 2013 ويومها خسر بملعبه بهدف قبل أن يسجل 3 انتصارات هناك ورابع في فيرونا مقابل تعادلين.
وفي مباراة أخرى لا تقل أهمية يحل نابولي المنتشي بخماسيتين متتاليتين ضيفاً على فيورنتينا في قمة مباريات اليوم وعينه على تأكيد مركزه الثالث الذي من الممكن أن يكون فقده لمصلحة لازيو الذي لعب أمس ضد إنتر، ولم يخسر نابولي في آخر 6 جولات من الدوري وبالمقابل خسر فيورنتينا بآخر جولتين، ولم يحقق الفيولا الفوز على ضيفه منذ 2009 في فلورنسا أما فوزه الأخير فكان في سان باولو عام 2014.

مباريات اليوم
روما × كييفو فيرونا، فيورنتينا × نابولي، تورينو × جنوا، سامبدوريا × أودينيزي، كالياري × ساسولو، باليرمو × بيسكارا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن