عربي ودولي

بعد توجه وزير خارجية قطر إلى إثيوبيا … القاهرة تؤكد أن الدوحة تتبنى موقفاً عدائياً اتجاه مصر ومصالحها في المنطقة

قال النائب هشام مجدي، وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، تعليقاً على زيارة وزير خارجية قطر لإثيوبيا: إن الدوحة تتبنى موقفاً «عدائياً» تجاه مصر ومصالحها في المنطقة.
وقال النائب المصري: إن قطر تدعم «الجماعات الإرهابية» في مصر، مضيفاً: إن القاهرة «تعود إلى إفريقيا.. إننا لا نُستفز.. القافلة تسير نحو إفريقيا لتحقيق التعاون والتبادل المشترك، بما يهدف إلى تحقيق مصالح كل دول حوض النيل».
وأضاف وكيل لجنة الشؤون الإفريقية، في تصريحات نقلها موقع صحيفة «اليوم السابع» المصرية: «كلنا ثقة في القيادة المصرية حول التفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي»، مشيراً إلى أن السلطات المصرية تتفق مع حق التنمية لدول حوض النيل، من دون المساس بحصة مصر في المياه، والعمل على زيادتها.
وكان وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن، زار مساء الإثنين إثيوبيا، في أول زيارة له إلى أديس أبابا، بعد استئناف العلاقات عام 2012، وإنهاء قطيعة دامت أكثر من 4 أعوام.
من جهة أخرى قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط: إن محكمة النقض أعلى محكمة مدنية في مصر أصدرت أمس حكماً نهائياً وباتاً بمعاقبة محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بالسجن المشدد ثلاث سنوات في قضية فساد.
وأضافت الوكالة: إن المحكمة أدانت سليمان الذي شغل المنصب من 1993 إلى 2005 بتخصيص أرض مملوكة للدولة مساحتها 2550 فداناً لشركة يملكها صهر لمبارك بالمخالفة للإجراءات القانونية المعمول بها ما أدى إلى إهدار مال عام نحو مليار جنيه (53.9 مليون دولار).
وتضمن الحكم الذي لا يقبل أي طعن عليه تأييد حبس أربعة من معاوني سليمان سنة وألزم الوزير الأسبق برد 201 مليون و74 ألف جنيه وتغريمه مبلغاً مساوياً. كما تضمن إلزام سليمان وأحد مساعديه برد 54 مليون جنيه بالتضامن بينهما وتغريمهما مبلغاً مساوياً.
وكانت محكمة الجنايات التي نظرت القضية في أولى مراحلها قد عاقبت صهر مبارك بالسجن 5 سنوات.
وتعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابياً تلقائياً من دون العرض على محكمة النقض إذا سلموا أنفسهم أو ألقي القبض عليهم.
ويقول قانونيون: إن السجن المشدد يحرم المحكوم عليه من العفو عن جزء من العقوبة في حالة حسن السير والسلوك خلال قضاء الجزء الأكبر منها. وكان حكم نهائي وبات قد صدر بالسجن ثلاث سنوات على مبارك وابنيه في قضية فساد أدينوا فيها بإنفاق مبالغ من مخصصات القصور الرئاسية على قصور ومكاتب خاصة بهم.
(روسيا اليوم- رويترز)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن