عربي ودولي

متوعدة واشنطن بالرد المناسب على عقوباتها الجديدة … روسيا: علاقتنا مع الولايات المتحدة وصلت إلى درجة قصوى من انعدام الثقة

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أمس أن العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة «وصلت إلى درجة كبيرة من انعدام الثقة».
ونقلت «سبوتنيك» عن بيسكوف قوله للصحفيين أمس: «للأسف فإن درجة كبيرة من انعدام الثقة ترافق العلاقات الثنائية التي وصلت الآن إلى حالة يرثى لها»، لافتاً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحض دائماً على إيجاد طريقة للخروج من هذه الحالة.
وعن قرار واشنطن توسيع لائحة العقوبات على روسيا قال بيسكوف: «نأسف لتواصل هذه السياسة المدمرة من واشنطن ولا نزال نرفضها ونؤمن بأنها تلحق ضرراً خطراً بالعلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا»، مشيراً إلى أن الجانب الروسي «اتخذ الإجراءات المناسبة للرد على الخطوة الأميركية».
وفي تعليقه على المزاعم الأميركية بشأن استهداف موسكو الولايات المتحدة بهجمات إلكترونية.
قال بيسكوف: «إن الرئيس الأميركي باراك أوباما تحدث إلى بوتين حول هذه المسألة غير أن الجانب الأميركي لم يقدم أبداً أي دليل ملموس يثبت هذه الاتهامات».
وأضاف بيسكوف: إن النهج الذي يتمسك به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقضي بإخراج هذه العلاقات من الطريق المسدود، مشيراً إلى أن الخط الهاتفي الساخن بين الرئيس الروسي ونظيره الأميركي كان ولا يزال يستخدم في الاتصالات بين الزعيمين.
تجدر الإشارة إلى أن هذا التصريح جاء في معرض تعليق بيسكوف على أنباء وردت قبل أيام تشير إلى أن باراك أوباما اتصل في أواخر تشرين الأول الماضي مع نظيره الروسي عبر نظام «الخط الأحمر» (الهاتف الساخن) لأول مرة منذ توليه الرئاسة الأميركية، «ليوجه إلى بوتين تحذيراً صارماً من استمرار موسكو في شن هجمات إلكترونية بهدف التأثير في نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة».
بدوره أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف احتفاظ روسيا بحق الرد على العقوبات الأميركية الجديدة عليها في الوقت والمكان والطريقة التي تناسبها.
وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة «تاس» في تعليقه على توسيع واشنطن لائحة العقوبات على روسيا: «لقد قلنا مراراً في الماضي وسنقول الآن إن علينا أن نبقى مهيئين وحذرين فنحن لا نعرف ما الخطوة العدائية التالية التي يمكن أن تتخذها الإدارة الأميركية الحالية.. فليس هناك من منطق في سلوكهم وقد اعتدنا على ذلك منذ زمن بعيد».
وأضاف ريابكوف: «نحن من جانبنا سنوسع قوائم العقوبات خاصتنا وسنحتفظ بحق اختيار توقيت ومكان وشكل الخطوات المضادة بالطريقة التي تناسبنا وتناسب أولوياتنا فيما يتعلق بالجانب الأميركي»، لافتاً إلى أن موسكو كانت مستعدة على الدوام لمواجهة الخطوات العدائية غير المسوّغة للإدارة الأميركية الحالية.
وأردف المسؤول الروسي ساخراً: «نحن لن نشعر بالدهشة في حال لجأ هؤلاء الذين يتخذون مثل هذه القرارات من خلف الستار إلى اختراع وصفات وقرارات جديدة تدفع بالعلاقات الروسية الأميركية إلى المزيد من التدهور باتجاه الهاوية ولو كان ذلك قبل دقائق فقط من تقليد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب رسمياً منصبه كرئيس للولايات المتحدة في العشرين من الشهر المقبل».
وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أمس عن توسيع قائمتها للعقوبات التي تفرضها على روسيا مضيفة أسماء سبع شخصيات روسية وعشرات البنوك وسفينتين روسيتين بحجة الموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية.

وكالات
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن