سورية

الجيش يدمر 10 طائرات لـ«فتح الشام».. وقذائف حقد تستهدف العاصمة

| وكالات

دمر الجيش العربي السوري 10 طائرات مسيرة ومفخخة لمقاتلي «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) بدرعا، على حين واصلت قوات من الجيش وسلاح الجو استهداف المسلحين في غوطة دمشق الشرقية، على حين استهدفت الميليشيات المسلحة بالقذائف مناطق سكنية في العاصمة دمشق، في وقت دمرت وحدات الجيش العاملة في مدينة دير الزور مستودع ذخيرة وآليات لمقاتلي تنظيم داعش، بالترافق مع قيام طائرات شحن بإلقاء مساعدات على المناطق التي يسيطر عليها الجيش في المدينة.
وفي التفاصيل، أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا»، بأن وحدة من الجيش تعاملت مع 10 طائرات مسيرة ومفخخة بكميات من المواد شديدة الانفجار أطلقها إرهابيون في بلدة النعيمة باتجاه الأحياء الآمنة في مدينة درعا وقامت بإسقاطها قبل وصولها إلى المدينة، لافتا إلى أن وحدة من الجيش دمرت تجمع آليات للتنظيمات الإرهابية غرب مفرق بلدة أم المياذن نحو 10 كم شرق مدينة درعا.
وفي منطقة درعا البلد دمرت وحدة من الجيش مقراً للإرهابيين وأوقعت العديد منهم بين قتيل ومصاب ومن بين القتلى شكري محمد أبازيد ومنيف حلمي القويدر ومحمد عوض زين الأكراد، بحسب المصدر العسكري.
من جانبه أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، بأن اشتباكات دارت بين قوات الجيش والقوات الرديفة من طرف، والميليشيات المسلحة من طرف آخر، في محيط بلدة اليادودة غرب درعا، وسط قصف لقوات الجيش استهدف مناطق تمركز تلك الميليشيات في البلدة «دون معلومات عن إصابات»، بالترافق مع اشتباكات دارت بين قوات الجيش والقوات المؤازرة من طرف، والميليشيات المسلحة في محيط بلدة كفر شمس بريف درعا الشمالي الغربي، «دون معلومات عن خسائر بشرية».
وأما في محافظة القنيطرة، فقد قصفت قوات الجيش صباح أمس، مواقع وتجمعات المسلحين في بلدة نبع الصخر بريف القنيطرة الأوسط، «دون أنباء عن إصابات»، حسب المرصد.
وفي غوطة دمشق الشرقية، وحسب «المرصد»، قصفت قوات الجيش مناطق تمركز ميليشيا «جيش الإسلام» في مدينة حرستا وبلدتي حمورية وسقبا، «ولم ترد أنباء عن إصابات»، في حين تجددت الاشتباكات في محور أتستراد دمشق – حمص في منطقة حرستا، بين قوات الجيش والقوات الرديفة من طرف، ومقاتلي تلك الميليشيا من طرف آخر، ترافقت مع سقوط صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض – أرض أطلقتها قوات الجيش على منطقة تجمعاتهم.
وترافق ذلك، مع تنفيذ طائرات حربية بعد منتصف ليل (الثلاثاء – الأربعاء) عدة غارات على مناطق تمركز وتجمع ميليشيا «جيش الإسلام» في مدينة عربين وبلدتي كفربطنا والشيفونية، ما أسفر عن أضرار مادية، «دون معلومات عن خسائر بشرية»، وفق ما أفاد المرصد، في حين قصف الطيران الحربي بعد منتصف ليل أول أمس مناطق تجمع مقاتلي تلك الميليشيا في أطراف مدينة دوما الشمالية.
وإلى أطراف العاصمة الشرقية، فقد ذكر المرصد، أن قوات الجيش قصفت بعد منتصف ليل (الثلاثاء – الأربعاء) مواقع وتجمعات الميليشيات المسلحة في أطراف حي جوبر.
في المقابل، قامت الميليشيات المسلحة باستهداف العاصمة دمشق، حيث سقطت قذائف على مناطق في ساحة الأمويين ومحيط حي المالكي وسط العاصمة، «ومعلومات أولية عن جرحى جراء سقوط القذائف»، حسبما أفاد المرصد.
وفي محافظة دير الزور، ذكرت «سانا» أن وحدات من الجيش وجهت خلال الليلة الماضية (ليل أول أمس) رمايات مركزة على بؤر إرهابيي تنظيم داعش في أحياء الحويقة والرشدية والعمال في المدينة، ما أسفر عن إيقاع قتلى ومصابين في صفوف التنظيم وتدمير مستودع ذخيرة في حي الحويقة.
ولفتت الوكالة، إلى أن ضربات الجيش المكثفة على مواقع انتشار وتحركات التنظيم على طريق الحسينية ودوار الحلبية والـ 7 كم وفي قريتي جديد العكيدات والبغيلية ومدينة موحسن بريف دير الزور أدت إلى مقتل وإصابة العديد من مقاتلي التنظيم وتدمير عدد من آلياتهم.
من جانب آخر، ألقت طائرات شحن ما يقرب من 26 حاوية تضم مساعدات على مناطق سيطرة قوات الجيش العربي السوري بمدينة دير الزور صباح أمس، حسب المرصد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن