رياضة

الإنكليز يحتفلون بأعياد الميلاد في الملاعب .. البلوز يدافع عن صدارته أمام بورنموث

لا توقف في الدوري الإنكليزي الممتاز خلافاً لكل البطولات الأوروبية الكبرى، فالاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة يكون داخل الملاعب التي يزداد لهيبها وضجيجها، فتقام اليوم وغداً وبعد غدٍ مباريات المرحلة الثامنة عشرة على أن تنطلق المرحلة التاسعة عشرة يوم الجمعة والمرحلة العشرون يوم الاثنين، وغالباً ما يكون للمراحل المزدحمة دور في تحديد مسار اللقب.
البلوز تشيلسي الذي حقق أحد عشر انتصاراً متتالياً (حافظ على نظافة شباكه في تسعٍ منها) جعلته بأعلى سلم الترتيب يستقبل بورنموث باحثاً عن النقاط الثلاث مع الأخذ بالحسبان أن النادي الزائر ليس لديه ما يخسره وإذا كان بأحسن حالاته ربما يمتلك عامل المباغتة، ويغيب عن تشيلسي هدافه كوستا متصدر هدافي الدوري بثلاثة عشر هدفاً وهو الذي أنقذ البلوز من عدة مطبات هذا الموسم ولاعب الوسط الذي أثبت تألقه كانتي بسبب الإيقاف.
من جانبه ليفربول يلعب أمام جماهيره بمواجهة ضيفه ستوك سيتي، وفاجأ المدرب الألماني كلوب المتابعين بقوله إنه يرى هذه المباراة هي الأصعب للريدز هذا الموسم ملمحاً إلى ضرورة الفوز للبقاء على مقربة من تشيلسي قبل خوض المباراة الأصعب في الجولة التالية مع ضيفه مانشستر سيتي، وزف مدرب الريدز كلوب خبراً سيئاً لجماهير ليفربول فحواه أن النجم البرازيلي كوتينيو لن يكون جاهزاً للمباراتين وربما تمتد فترة الغياب أكثر على حين سيكون ستوريدج جاهزاً لقيادة خط الهجوم إن استدعت الضرورة، ولا يخفى على أحد أن مهاجم الفريق السنغالي ساديو ماني صاحب هدف الفوز على إيفرتون في الجولة الماضية سيلعب هذه المباريات الثلاث ويغادر إلى الغابون حيث أحداث كأس الأمم الإفريقية.

قطبا مانشستر
استعاد مانشستر يونايتد عافيته وحقق ثلاثة انتصارات متتالية للمرة الثانية هذا الموسم، وكانت المرة الأولى في افتتاح الدوري، ويرى المتابعون أن مستوى الفريق تحسن في الآونة الأخيرة وتزامنت العروض مع النتائج كما أن المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش أسكت المنتقدين بوصوله إلى الهدف الحادي عشر هذا الموسم كثالث الهدافين للدوري الأصعب في العالم، ويبدو اليونايتد مرشحاً لتحقيق فوز جديد يبقيه على مقربة من الكبار، ومحطة اليونايتد الجديدة مواجهة فريق القطط السوداء الذي يقوده مدرب مانشستر السابق ديفيد مويس.
بدوره مانشستر سيتي قدم ذروة أدائه في المراحل الأخيرة بمواجهة آرسنال وتوج ذلك بانتصار مستحق رغم صدمة الهدف المبكر للمدفعجية، وبناءً عليه يخوض تلاميذ المدرب غوارديولا امتحاناً مهماً لمواجهة هال سيتي قبل التوجه إلى ملعب آنفيلد معقل نادي ليفربول في اليوم الأخير من السنة الميلادية 2016، والمستوى الذي قدمه السيتيزينز أمام آرسنال يشفع له لالتهام هال سيتي مع الأخذ بالحسبان أنه لا صغير في الكرة الإنكليزية وخصوصاً عندما يلعب أي نادٍ أمام جماهيره وكلنا شاهد الفوزين الصعبين للمتصدر تشيلسي بمواجهة سندرلاند وكريستال بالاس في آخر مرحلتين.

مصالحة
نادي آرسنال تعرض لهزيمتين متتاليتين وهو الذي لم يخسر قبل ذلك إلا في الجولة الافتتاحية والملاحظ أنه في المرات الثلاث كان المبادر في التسجيل، ولوحظ مؤخراً الانتقادات التي طالت لاعب الوسط الألماني أوزيل حيث همست جماهير المدفعجية بأنه لا يستحق المبلغ المالي الكبير الذي دفع به من منظار أنه لا يحضر في المواعيد الكبرى، وبناءً عليه ستكون مباراة المدفعجية مع ضيفه بروميتش مفصلية لصاحب الأرض والجمهور إذا أراد الاستمرار بتشكيل الضغط على الجار العدو اللدود فريق تشيلسي قبل أن يتسع الخرق على الراقع ويصبح محالاً اللحاق بالأزرق.

حاضرون
لوحظ خلال الجولات السبع عشرة الفائتة أن تسعة عشر لاعباً حضروا في كل دقائق أنديتهم وهم الحراس: تشيك حارس آرسنال، وكورتوا حارس تشيلسي، ودي خيا حارس اليونايتد، وفابيانسكي حارس سوانزي، وفرايزر فورستر حارس ساوثمبتون، وبن فوستر حارس بروميتش، ويبدو هؤلاء الستة مرشحين للاستمرار في كسر الأرقام خلال جولات أعياد الميلاد. أما اللاعبون الثلاثة عشر المتبقون فهم أزبيلكويتا وكانتي من تشيلسي وكلاين من ليفربول وكوك وفراسيس من بورنموث وديفيس من هال سيتي وغيبسون من ميدلسبرا وكايل وبين مي من بيرنلي وماكاولي من بروميتش ومورغان من ليستر وفان ديك من ساوثمبتون وفيرتونخن من توتنهام. وسيغيب عن تشيلسي هذه المرة كانتي بسبب الإيقاف.

برنامج المباريات
تنطلق المباريات بتمام الثانية والنصف بلقاء واتفورد مع كريستال بالاس.
بتمام الخامسة يتقابل آرسنال مع بروميتش وتشيلسي مع بورنموث ومانشستر يونايتد مع سندرلاند وليستر مع إيفرتون وبيرنلي مع ميدلسبرا وسوانزي مع ويستهام.
بتمام السابعة والربع يتقابل هال سيتي مع مانشستر سيتي، وغداً في التوقيت ذاته يتقابل ليفربول مع ستوك سيتي، على أن يكون ختام الجولة الثامنة عشرة انطلاقاً من التاسعة وخمسٍ وأربعين دقيقة مساء الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن