شؤون محلية

استصلاح 1180 دونماً من الأراضي في ريف مصياف

| حماة – محمد أحمد خبازي

أكد المهندس منذر القطلبي مدير مشروع استصلاح الأراضي الوعرة في حماة، أنه تم مؤخراً في مشروع تطوير التشجير المثمر في محافظة حماة استصلاح /1180/ دونماً من الأراضي الوعرة في مواقع بلدات بعمرة والبياضية وعين البطم والمجوي والسويدة والفندارة وكفرعقيد وعنبورة وربعو بمنطقة مصياف بريف المحافظة الغربي وهيأتها لزراعة المحاصيل الحقلية وغراس الأشجار المثمرة.
وقال المهندس القطلبي: إن الأعمال ركزت على استصلاح الأراضي البعلية والجبلية المحجرة وتحويلها من أراضٍ غير مستثمرة إلى أراضٍ مستثمرة وزراعتها بالأشجار المثمرة والمحاصيل المختلفة أي خلق بنية تحتية وذلك باستصلاح الأرض لمرة واحدة ودخول الأرض إلى نطاق الإنتاج.
وبذلك يتم توسيع الرقعة الزراعية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي لأهم المنتجات الزراعية وفتح فرص عمل جديدة وامتصاص اليد العاملة إضافة إلى تثبيت الفلاح بأرضه واستثمارها بالشكل الأمثل لتأمين دخل ثابت بشكل ذاتي يساعده في الاستقرار.
وقد تضمنت أعمال الاستصلاح قش الطبقة السطحية من الحجارة ووضعها على أطراف الحقل وفلاحة عميقة وتمشيط وإزالة الحجارة التي ظهرت من عملية الفلاحة بوساطة شفرات مفرغة ووضعها على أطراف الحقل وفي حال وجود منحدرات تقام مدرجات، إضافة إلى فتح الطرق الزراعية بين مواقع الاستصلاح لسهولة تخديم واستثمار الأراضي المستصلحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن