سورية

بوتين أعلن الحداد في البلاد اليوم … الرئيس الأسد يعزي نظيره الروسي: أفراحنا وأتراحنا واحدة

| وكالات

بعث الرئيس بشار الأسد أمس برقية تعزية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة «تو 154»، أكد فيها «أننا شركاء في هذه المسيرة المشرفة ضد الإرهاب والعدوان والتكفير وأن أفراحنا وأتراحنا واحدة»، على حين أعلن الأخير أن اليوم الإثنين سيعلن يوم حداد شامل في روسيا على أرواح ضحايا كارثة «تو 154».
وجاء في برقية التعزية، حسب بيان رئاسي بثته وكالة «سانا» للأنباء: ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ الطائرة الروسية المنكوبة «تو 154» التي كانت تقل أصدقاء أعزاء أتوا ليشاركونا وأهل حلب فرحتهم بالنصر والأعياد.
وأضاف الرئيس الأسد: إننا إذ نترحم على أرواح الضحايا ونعزيكم ونعزي كل أفراد أسرهم نؤكد لكم أننا شركاء في هذه المسيرة المشرفة ضد الإرهاب والعدوان والتكفير وأن أفراحنا وأتراحنا واحدة.
وتابع الرئيس الأسد: نشد على أياديكم في هذا الحادث المؤلم ونقدم تعازينا لكل الشعب الروسي مع صلواتنا لكم بالصبر وتجاوز هذه المحنة والاستمرار في حربنا على الإرهاب كي نرسي أسس الاستقرار والأمان والسلام لبلدينا وللبشرية جمعاء.
وصرح الرئيس الروسي أمس وفق الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، بأن يوم غد (اليوم) الإثنين سيعلن يوم حداد شامل في روسيا على أرواح ضحايا كارثة «تو 154».
وأضاف: إن الكارثة الجوية فوق البحر الأسود ستخضع لتحقيق دقيق، وقال: «سيجري تحقيق دقيق حول أسباب الكارثة، وسنقوم بكل ما يلزم لمساعدة أسر الضحايا».
وأوضح الرئيس الروسي في حديث مشترك مع نظيره الكازخستاني نور سلطان نزاربايف في سان بطرسبورغ لقناة «روسيا 24»، أنه «تم تكليف الحكومة تشكيل لجنة للتحقيق يترأسها وزير المواصلات». وكرر الرئيس تعازيه لأقارب الضحايا, من جانبه، أكد رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف أنه شخصياً ومواطني بلاده يشاطرون الشعب الروسي حزنه، وأن الشعب الكازاخستاني يقف جنباً إلى جنب مع روسيا في وجه هذه الكارثة، مضيفاً: إن نتائج التحقيق ستبيّن كل شيء، لكنها لا تعيد الفقيدين إلى الحياة.
وأوعز الرئيس الروسي، إلى رئيس الوزراء ديميتري مدفيديف، بتشكيل لجنة تحقيق حكومية، بشأن هذه الكارثة وفق بيان للكرملين نقلته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.
وقال الكرملين في البيان: «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوعز لرئيس الوزراء ديميتري مدفيديف، تشكيل لجنة حكومية، للتحقيق بكارثة الطائرة تو 154 في سوتشي». وأضاف البيان: «أعرب رئيس الدولة عن خالص تعازيه لأسر وأصدقاء ضحايا الطائرة المنكوبة», وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، وفق ما نقلة وكالة «أ ف ب» للأنباء: إن «الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ بالوضع وهو يتابع تطور عمليات البحث»، وأضاف: «من المبكر الإدلاء بأي تصريح»، مشيراً إلى أن بوتين على اتصال دائم مع وزير الدفاع سيرغي شويغو، وقال: «الرئيس ينتظر اتضاح الصورة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن