عربي ودولي

مسلسل الاعتقالات في تركيا يتواصل

اعتقلت شرطة النظام التركي أمس أيسيل توغلوك أحد كبار مسؤولي حزب الشعوب الديمقراطي المعارض في أنقرة.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول الناطقة باسم نظام رجب طيب أردوغان قولها: إن «الشرطة اعتقلت توغلوك في إطار تحقيقات يتولاها مكتب النيابة العامة في ديار بكر» من دون إعطاء المزيد من التفاصيل. واعتقلت سلطات نظام أردوغان الشهر الجاري اثنتين من أعضاء البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي تشغلار دميرل وبسيمة كونجا في أنقرة.
وكانت قوات النظام التركي اعتقلت الشهر الماضي رئيسي حزب الشعوب الديمقراطي و13 من أعضاء البرلمان المنتمين للحزب بذريعة إحجامهم عن الإدلاء بشهادتهم فيما يتعلق بجرائم مرتبطة بدعاية إرهابية وذلك استمرارا لسياسة هذا النظام في كم الأفواه والحريات العامة.
إلى ذلك أعلنت وزارة داخلية النظام التركي أمس أنها أوقفت 1682 شخصاً الأسبوع الماضي بذريعة استجوابهم لارتباطهم بمجموعات متطرفة كما اعتقلت 516 آخرين.
وذكرت وكالة «رويترز»: أن العدد الأكبر من الموقوفين للاستجواب ومن المعتقلين كان ممن يتهمهم النظام التركي بالارتباط بالداعية التركي فتح اللـه غولن.
واستغل رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان محاولة الانقلاب في منتصف تموز الماضي لشن حملة تصفية واسعة في مؤسسات الدولة والجامعات والمنظمات شملت عشرات الآلاف من الأتراك مدنيين وعسكريين إضافة إلى تسريح عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات التركية وإغلاق عدد كبير من وسائل الإعلام وفرض حالة الطوارئ في البلاد والتي تركت أثاراً وندوباً في المجتمع التركي يعتقد مراقبون بأنها سترتد سلباً على تركيا خلال فترات قادمة.
(رويترز – سانا – وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن