عربي ودولي

العبادي يبحث مع الصدر تطورات معركة الموصل

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الإثنين مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد في خطوة لدعم حكومة العبادي تزامناً مع استمرار العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل، شمال العراق، من الإرهابيين.
ونقل بيان عن مكتب العبادي بعد اللقاء أنه «تم بحث الأوضاع العامة للبلد وسير معركة الموصل والانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية»، مؤكداً أن «هدفنا هو تحرير الموصل وأهلها من هذه العصابات».
وقال الصدر في مؤتمر صحفي مشترك مع العبادي: إن «اللقاء كان مثمراً واتفقنا على ثلاث نقاط، دعم الجيش العراقي لإكمال تحرير الموصل بأسرع وقت ممكن وإتمام الإصلاحات السياسية ودعم الاعتدال في العراق وإنهاء العنف فيه».
وبدوره أكد العبادي في المؤتمر أن «عمليات الموصل تسير بشكل سليم وصحيح وضمن الجدول الزمني الذي حددناه وقواتنا البطلة تتحرك بشكل ثابت»، وأضاف: «آمل بأن يكون هناك تفاهم سياسي بين الكتل السياسية وأدعو الكتل السياسية إلى التعاون، أن قواتنا تقاتل في الجبهات وتضحي بنفسها ونحن ككتل سياسية حري بنا أن نتعاون من أجل إسنادها والحفاظ على الوحدة العراقية».
وبدأت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، منتصف تشرين الأول، هجوماً لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل آخر أكبر معاقل الإرهابيين في البلاد.
وشهدت بغداد ومدن عراقية أخرى تظاهرات واعتصامات متكررة خلال الأشهر الماضية لأنصار الصدر.
ويطالب التيار الصدري بإنهاء المحاصصة السياسية بين قادة الأحزاب السياسية الحاكمة منذ 13 عاماً واختيار وزراء تكنوقراط وفتح ملفات الفساد.
ولا يزال العبادي يحاول تشكيل حكومة تكنوقراط لتحل محل الوزراء الذين يمثلون الأحزاب لتطبيق إصلاحات مكافحة الفساد التي أقرت العام 2015، لكن تمسك الأحزاب الحاكمة بموقفها يحول دون ذلك.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن