سورية

أكدت عدم وجود دلائل على وقوع انفجار.. وأبدت رغبتها في إعادة تشكيل جوقة الجيش الأحمر … العثور على الصندوق الأسود للطائرة «تو-154» بحالة مقبولة

| وكالات

أعلنت روسيا، أنها عثرت على الصندوق الأسود الأساسي للطائرة العسكرية الروسية «تو-154» التي تحطمت وهي متجهة إلى سورية فوق البحر الأسود وأودت بحياة 92 شخصاً، مؤكدة أنه بحالة لا بأس بها، وسط أنباء عن عدم وجود دلائل حتى الآن، تشير إلى وقوع انفجار على متنها، في وقت أبدت فيه موسكو رغبتها في إعادة تشكيل جوقة الجيش الأحمر التي قضى أكثر من 60 من أعضائها في تحطم الطائرة.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن مصدر في المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية، أمس، قوله: «عثر جهاز فالكون الموجه في الساعة 5:42 بتوقيت موسكو على بعد 1600 متر من الساحل على عمق 17 متراً على جهاز التسجيل الأساسي للطائرة».
وأكدت الوزارة أن الصندوق الأسود قد نقل إلى معهد البحوث العلمية المركزي التابع لها في ضواحي موسكو، مشيرة إلى أن عملية تفريغ المعلومات التي يحتوي عليها ستبدأ قريباً، مشيرة إلى أن الصندوق الأسود الأساسي الخاص بتسجيل بارامترات الرحلة وجد بحالة مقبولة. وحسب وكالة «أ ف ب» للأنباء، يسمح الصندوقان الأسودان بفهم أسباب 90% من الحوادث.
وأفاد مكتب التحقيق والتحليل الذي يتولى التحقيق لصالح السلطات الفرنسية في الطيران المدني أن طريقة عمل الصندوقين الأسودين هي نفسها في كل الطائرات على اختلافها.
والصندوقان هما «مسجل إحداثيات الرحلة» و«مسجل أصوات القمرة».
ويسجل الأول جميع بيانات الرحلة ثانية بثانية لمدة 25 ساعة في الجو من سرعة وارتفاع ومسار وغيرها.
أما الثاني وهو عبارة عن جهاز تسجيل فيحفظ آخر ساعتين من كل الأحاديث إنما كذلك الأصوات والإعلانات التي تسمع في قمرة القيادة وفي الطائرة.
وأوضحت، وزارة الدفاع الروسية، أن 98 غواصاً، إضافة إلى 14 جهاز غوص، يواصلون عملهم في إطار عملية البحث في موقع تحطم الطائرة العسكرية الروسية في البحر الأسود. وأكدت أنه تم انتشال 12 جثة و156 من أشلاء ضحايا طائرة «تو- 154» التي سقطت قبالة سواحل سوتشي جنوب روسيا. وقال مصدر أمني أمس، إنه «تم في الساعة الثالثة صباح الثلاثاء العثور على جثة جديدة، والعدد الإجمالي لجثث الضحايا، حسب المعطيات المدققة، يبلغ 12». وأعلنت الوزارة أن جثث ضحايا الكارثة ستنقل إلى موسكو لإجراء الفحص الجيني. من جهة أخرى، قال مصدر من فرق الإنقاذ سابقاً: إنه «تم خلال عمليات البحث العثور على قطع كبيرة من جسم الطائرة ومحركها الأيمن وذيلها». ووفقاً لما نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، عن مصدر أمني، فإن الغواصين تمكنوا من انتشال جثة قبطان الطائرة المنكوبة، رومان فولكوف. وذكر المصدر، أن الغواصين اكتشفوا الجثة بعد رفع أجزاء كبيرة من جسم الطائرة في قاع البحر، وتم التعرف على القبطان بواسطة العلامات الموجودة على بدلته الرسمية. كما تم انتشال جثة مساعدة رئيس قسم الثقافة في وزارة الدفاع أوكسانا بدرالدينوفا. وفي السياق، نقل موقع «روسيا اليوم» عن مصادر قريبة من التحقيق في أسباب تحطم الطائرة، أمس، أنه لم يتم حتى الآن العثور على آثار متفجرات وحريق في الحطام أو دلائل أخرى على وقوع تفجير على متن الطائرة. وأكدت أنه لا توجد أي آثار للمتفجرات على الجثث وأشلائها التي تم انتشالها من مياه البحر حتى الآن، وبذلك اعتبر أنه لا يوجد في الوقت الراهن ما يدعم فرضية وقوع العمل الإرهابي على متن الطائرة.
في الأثناء، قررت وزارة الدفاع والهيئات الأمنية، تعليق استخدام طائرات الركاب من طراز «تو-154»، حتى تحديد أسباب سقوط الطائرة، حسب «روسيا اليوم».
وأوضح مصدر روسي أمس، أن عدد هذه الطائرات المستخدمة من قبل مؤسسات وزارة الدفاع الروسية والهيئات الأمنية محدود، معتبراً أن قرار تعليق تحليق هذه الطائرات لم يؤثر بقدر كبير على كثافة عمليات النقل الجوي للمؤسسات المعنية.
من جهة ثانية، وحسب الـ«أ ف ب»، أعلن وزير الدفاع سيرغي شويغو خلال اجتماع بثه التلفزيون الرسمي أمس، عن رغبة بلاده في أن تعيد في أسرع وقت ممكن تشكيل جوقة الجيش الأحمر الموسيقية.
وقال: «اعتبر أنه من الضروري وضع قريباً 70 شقة في تصرف فرقة الكسندروف لكي نتمكن من إعادة تشكيلها، في أسرع وقت ممكن»، معبراً عن أمله في أن يشجع ذلك المواهب للانضمام إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن