شؤون محلية

125 حالة غش وتلاعب بامتحانات الآداب بدمشق…ضبط 20 حالة شغب وتلاعب في الاقتصاد وحالة وحيدة في الإعلام

فادي بك الشريف : 

كشف عميد كلية الآداب في جامعة دمشق الدكتور خالد الحلبوني في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه بعد مضي نصف الامتحانات تشهد الكلية التزاماً بالدوام والتقدم للامتحان فاق الـ90% مشيراً إلى أن الأمور كافة تحت السيطرة وهناك متابعة يومية لواقع الامتحانات، مؤكداً أن نحو 8 آلاف طالب يقدمون امتحاناتهم في الجلسة الواحدة، حيث يتم في اليوم تقديم 3 جلسات أي ما يعادل 25 ألف طالب يقدمون امتحاناتهم بشكل يومي.
وبيّن الحلبوني أنه تم ضبط 125 حالة تلاعب وغش منذ بداية الامتحانات وحتى تاريخه منها 10 حالات غش باستخدام البلوتوث، كما توزعت باقي الحالات على عملية تلاعب باستخدام اللصاقات الورقية، لافتاً إلى أنه تم تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين كما نوه الحلبوني بأن هناك تكثيفاً لعمليات الرقابة الامتحانية ويتم الاعتماد على طلاب الدراسات العليا، حيث كلف كل طالب دراسات 30 جلسة امتحانية، كما هناك تنسيق دائم مع رئاسة جامعة دمشق على صعيد مختلف العملية الامتحانية لتسير بالإطار السليم من دون أي عوائق.
وعن واقع كلية الإعلام بدمشق أكد نائب عميد الكلية للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب الدكتور أحمد الشعراوي في تصريح لـ«الوطن» أن أكثر من 1000 طالب وطالبة يقدمون امتحاناتهم للفصل الدراسي الثاني موزعين بين أكثر من 750 طالب نظام حديث و300 طالب نظام قديم، مشيراً إلى ضبط حالة غش وحيدة (كتابة على اليد) وهناك التزام بالتقدم للامتحانات شبه كامل وصل إلى 95%، كما هناك 6 قاعات كبيرة يتم تقديم الامتحانات فيها.
وقال الشعراوي: إن الوضع في الكلية جيد قياساً للمؤشرات الموجودة ولا سيما في ظل التزام الطلاب بالامتحانات ومعرفة القاعات بشكل جيد وعدم وجود ضبوط يمكن الحديث عنها.
وأضاف: إن عدد الطلاب في السنة الأولى يقدر بـ341 طالباً، إضافة إلى 190 طالباً في قسم الصحافة والنشر و185 طالباً في قسم الإعلام الإلكتروني و212 طالباً في قسم الإذاعة والتلفزيون و186 طالباً في قسم العلاقات العامة والتوزع ضمن الاختصاص في السنة الثانية.
لافتاً إلى أن امتحانات التعليم المفتوح تبدأ بعد عيد الفطر.
وأكد النائب الإداري أنه في إطار توجه كلية الإعلام لتقريب المسافات بين المؤسسات الإعلامية والكلية يتم العمل على ضرورة تدريب الطلاب في مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، مبيناً أن ضمن خطة الكلية تم تدريب نحو 300 طالب وطالبة بمختلف الوسائل، مشيراً إلى أن النتائج إيجابية وجيدة جداً وهناك تركيز على الجانب العملي بما ينعكس أيضاً على صعيد تأمين فرصة عمل للطلاب، ويتم السعي إلى تدريب أكثر من نصف الطلاب حتى لو شمل الأمر طلاب السنة الأولى، وذلك بهدف تأهيلهم.
كما حصلت الكلية على موافقة رئاسة جامعة دمشق على إحداث أستديو تدريبي بمواصفات جيدة مؤمن بكل التجهيزات اللازمة لتدريب الطلاب وإعدادهم.
ولفت الشعراوي إلى أن إحداث قسم الإعلام الإلكتروني يعتبر خطوة مهمة تنعكس على واقع الكلية إيماناً من جامعة دمشق بأهمية هذا التخصص، كما بيّن أنه لم تثبت أي إشكاليات جراء الانتقال من نظام الساعات المعتمدة إلى النظام الفصلي.
وقال عميد كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور رسلان خضور في تصريح لـ«الوطن»: إنه تم ضبط 20 حالة غش وتلاعب في الامتحانات حتى تاريخه توزعت بين استخدام القصاصات الورقية وبعض حالات الشغب الامتحاني، مشيراً إلى عدم ضبط أي عملية غش باستخدام البلوتوث.
وأكد خضور أن نحو 14 ألف طالب وطالبة يقدمون امتحاناتهم بنسبة التزام ودوام فاقت 90%.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن