سورية

روسيا: دي ميستورا مستعد للمساهمة في اتفاق وقف النار ومفاوضات أستانا

| وكالات

أبدى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا استعداده للمساهمة في إعداد اتفاقات بين الحكومة السورية و«المعارضة المسلحة» حول وقف الأعمال القتالية وإجراء مفاوضات في أستانا. وحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية، نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها دي ميستورا، أمس، مع وزير الخارجية سيرغي لافروف. وأوضح البيان، أن «المكالمة شهدت مواصلة تبادل الآراء حول الجهود الجماعية لإطلاق عملية سياسية فعالة لتسوية الأزمة السورية».
وجاء في البيان: «أيّد دي ميستورا نتائج لقاءات وزراء الخارجية والدفاع من روسيا وإيران وتركيا في موسكو، يوم 20 /كانون الأول، وأكد استعداد الأمم المتحدة للمساهمة في تطبيق تلك النتائج، بما في ذلك إعداد اتفاقات بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة حول وقف الأعمال القتالية وإجراء مفاوضات في أستانا». واتفق لافروف ودي ميستورا، حسب البيان، على مواصلة الاتصالات حول المسائل المتعلقة بتنفيذ الاتفاقات الروسية التركية الإيرانية المذكورة. وأشار لافروف إلى موقف المشاركين في لقاء موسكو يوم 20 كانون الأول الجاري من أهمية المفاوضات السورية المرتقبة في أستانا بالنسبة لجهود تفعيل الحوار السوري الشامل لتسوية الأزمة بالوسائل السياسية على أساس القرار رقم 2254 لمجلس الأمن الدولي.
كما أشار لافروف خلال المكالمة إلى تصرفات بعض الموظفين في الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، فيما يخص نشرهم معلومات كاذبة حول الوضع الإنساني بحلب السورية، واستغلال معاناة الناس من أجل تأجيج الخطاب المعادي للحكومة في دمشق. وشدد لافروف على ضرورة وقف تسييس المسائل الإنسانية فوراً، مؤكداً ضرورة انضمام الهيئات المعنية التابعة لأمانة الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن المحرضين على حملة التسييس هذه، إلى الجهود العملية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب والمناطق السورية الأخرى. وأعاد إلى الأذهان أن المركز الروسي المعني بمصالحة الأطراف المتنازعة في سورية يتولى هذه المهمة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية منذ فترة طويلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن