عربي ودولي

اليابان تسعى لمحادثات مع الصين وكوريا الجنوبية في شباط

ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس السبت أن اليابان تواصلت مع الصين وكوريا الجنوبية بشأن عقد قمة ثلاثية في طوكيو في شباط بهدف تعزيز التعاون في ملفات مثل اتفاق للتجارة الحرة والحفاظ على البيئة ومكافحة الإرهاب.
وخيمت الخلافات بشأن كوريا الشمالية وقضايا تاريخية على العلاقات بين القوى الآسيوية الثلاث منذ فترة طويلة على الرغم من عقد عدد من اللقاءات الثلاثية منذ 2008 كان آخرها في سول في 2015.
وقالت الوكالة نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها إن كوريا الجنوبية متحمسة للمشاركة في القمة المقترحة في طوكيو لكن الصين لم توضح بعد موقفها.
وأضافت كيودو: إن من غير المرجح أن تعلن الصين قرارها قبل أن تتضح بشكل أكبر سياسة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب حيال آسيا.
وأشارت الوكالة إلى أن العاشر من شباط هو الموعد المتوقع للقمة التي إن تقرر عقدها فستكون بحضور رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ ورئيس وزراء كوريا الجنوبية هوانج كيو آن نيابة عن الرئيسة باك جون هاي التي قرر البرلمان مساءلتها مؤخراً. وقالت كيودو: إن اليابان اعتزمت في الأساس استضافة القمة الثلاثية هذا العام لكنها أجلت الخطة بسبب الغموض السياسي في كوريا الجنوبية وإن طوكيو اقترحت على سول عقد الاجتماع في منتصف كانون الأول أي بعد قرار مساءلة باك.
رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن