سورية

وصفت الأحاديث عن جعل سورية منطقة نفوذ للدول الأخرى بـ«الهراء» … إيران تأمل في توفير الظروف المناسبة لمحادثات «أستانا»

| وكالات

أعربت إيران عن أملها في توفير ظروف مناسبة للمحادثات السورية المزمع إجراؤها في العاصمة الكازاخية «أستانا» بهدف الحصول على نتائج إيجابية، ووصفت الأحاديث التي تروج عن جعل سورية منطقة نفوذ للآخرين بـ«الهراء».
وحسب وكالة «سانا» للأنباء، لفت المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي في مؤتمر صحفي له أمس، إلى النتائج الإيجابية لاجتماع موسكو الذي ضم روسيا وإيران وتركيا ومن بينها تضافر جهود الدول الثلاث من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة في سورية مشيراً إلى أن هذه الجهود ستتواصل للوصول إلى الحل النهائي.
وكان عقد في موسكو في العشرين من الشهر الماضي اجتماع ثلاثي روسي إيراني تركي وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختامه، أن الدول الثلاث متفقة على التسوية السياسية للأزمة في سورية مع تأكيد الاستمرار في محاربة تنظيمي داعش و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً)، مشيراً إلى أن هذه الدول توصلت كنتيجة للاجتماع إلى بيان مشترك يتضمن إجراءات سياسية لتسوية الأزمة في سورية ويؤكد سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية.
وأشار قاسمي إلى زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ورئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك إلى إيران مؤخراً، مبيناً أن التطورات في المنطقة متسارعة وأن هذه الزيارة جاءت في إطار تبادل الآراء والتشاور بين إيران ودول المنطقة ومنها سورية لبحث آخر مستجدات الأوضاع في سورية والمنطقة وذلك في أعقاب الاجتماع الثلاثي الذي عقد في موسكو.
ووفق وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، اعتبر قاسمي أن آلية اجتماع أستانا المرتقب غير محددة لغاية الآن ولم يحدد موعدها بالضبط، لافتاً إلى احتمال حضور بعض الدول الأخرى والمنظمات الدولية في الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع. وقال: «إن هذا الاجتماع متعلق بالحكومة السورية والمعارضة وإن الأولوية هي لهم وليس من المقرر أن نفرض آراءنا عليهم، وليس لنا أي شرط خاص».
وأكد أن بلاده لم تتراجع عن أي من مواقفها تجاه سورية، وقال حول احتمال انضمام دول ولاعبين آخرين لعملية الحل السياسي للأزمة السورية: «إن المهم بالنسبة لنا هو صون السيادة الوطنية ووحدة الأراضي والأمن والاستقرار في سورية، حيث بذلنا جهوداً وافرة وسنواصل ذلك».
من جهة ثانية، أكد قاسمي أن سورية بلد مستقل، معتبراً الحديث عن جعلها منطقة نفوذ لإيران وروسيا وتركيا أنه كلام «هراء» وغير صائب ولا معنى له، وقال: «إن مواقف إيران واضحة، إذ إننا ندعم وحدة الأراضي السورية ولن نسمح بأن تتحول إلى ساحة نفوذ للدول الأخرى وحتى إيران».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن