سورية

مجلة أميركية: الهدنة تمهد إلى وقف الدعم لإسقاط الحكومة السورية

اعتبرت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية أن اتفاق «وقف إطلاق النار» الذي تمّ التوصّل إليه في سورية، يهيئ الأرضية لوقف الدعم الغربي والعربي لإسقاط الحكومة السورية بالقوة ويمهّد كذلك لحل تفاوضي.
ونبّهت المجلة إلى غياب الولايات المتحدة عن المحادثات الأخيرة التي مهّدت للاتفاق والتي تضمّنت كل من روسيا وإيران وتركيا، ونقلت عن محلّلين أن عدم مشاركة واشنطن يعزّز فرص التوصّل إلى اتفاق.
ونقلت عن الخبير الأميركي المختصّ بالشأن السوري، جوشوا لانديس أن غياب الولايات المتحدة مهم لأنه ساهم في نجاح التوصّل إلى الهدنة الأخيرة. وأضاف لانديس أن الإصرار الأميركي على «ضرورة رحيل» الرئيس بشار الأسد يجعل واشنطن لاعبة غير مناسبة في المفاوضات.
وأشارت الصحيفة إلى أن الهدنة لن تشمل «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تقاتل داعش في الشمال السوري، لافتةً إلى أن إقصاء الأكراد قد يعني استمرار المواجهات بين الجماعات التي تدعمها تركيا من جهة، و«وحدات حماية الشعب» التي تدعمها أميركا من جهة. وأوضح لانديس أن تركيا توجّه رسالة إلى المسلحين بأنها ستغلق حدودها وأنّ العالم سيتخلّى عن المساعي العسكرية الهادفة لإسقاط الحكومة السورية، مشيراً إلى أن ذلك قد يسهّل التوصل إلى حل سياسي يؤيده الرئيس الأسد والجانب الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن