رياضة

أرقام وألوان من الدوري الكروي … أهداف وفيرة وجزاءات كثيرة وعقوبات مالية

| نورس النجار

أربعون هدفاً سجل حتى الآن في المباريات التي أقيمت مع بقاء مباراة مؤجلة بين الجيش والحرية.
الأهداف جاءت في (16) مباراة من ضمنها مباراة الكرامة والجزيرة المتقدمة من الجولة الثالثة من مباريات الدوري، وهذا الأمر يدل على أننا أمام موسم لاهب سيشهد تقلبات واسعة وكثيرة سواء بالتسجيل أم النتائج.
فإذا كانت النتائج في الأسبوع الأول أقرب إلى المنطق، فإن النتائج في الأسبوع الثاني كانت مغايرة.
وفي حسابات الأهداف فقد سجل في الأسبوع الأول (11) هدفاً من سبع مباريات وفي كامل مباريات الأسبوع الثاني (26) هدفاً! وثلاثة أهداف من مباراة مبكرة من الجولة الثالثة.
وإذا كانت نسبة التسجيل المرتفعة عند الفرق الكبيرة أمراً طبيعياً فإن ما سجل عليها من الأهداف أمر يدعو إلى التساؤل!
فالوحدة والاتحاد وحطين تلقيا ثلاثة أهداف في مباراتين والشرطة أربعة، وكل الفرق سجلت أهدافاً ودخل عليها أهداف، وهذا بالمحصلة العامة يشير إلى أن دفاعات كل الفرق قابلة للاختراق، أي إن كل الفرق غير منضبطة دفاعياً.

مباريات
أقل من نصف المباريات انتهت بالتعادل وكانت سبع مباريات، ثلاث منها انتهت بالتعادل السلبي وبمرتين بنتيجة 1/1 و2/2.
تسع مباريات انتهت إلى فوز فريق على آخر، فأربع مباريات انتهت بالفوز 2/1 ومباراتان انتهت بالفوز3/1 ومباراة واحدة بنتيجة 1/صفر و3/2 و2/صفر.

أهداف وهدافون
يتصدر قائمة هدافي الدوري لاعب الوحدة أسامة أومري بأربعة أهداف وسجل هدفين كل من نصوح نكدلي (الاتحاد) وأحمد الأسعد (الشرطة) ومحمد الواكد (الجيش) ومحمد فارس وأحمد حاج محمد (حطين)، وهناك 26 لاعباً سجلوا هدفاً واحداً.
أسرع هدف في الدوري سجله هذا الموسم ربيع العبد اللـه من الكرامة بالدقيقة الثالثة بلقاء فريقه مع الوثبة.
هدف قاتل وحيد وهو هدف تعادل المحافظة الذي سجله جابر خطاب على الوحدة في الدقيقة 85.
وهدف عكسي وحيد سجله محمد الهزاع لاعب الفتوة بمرماه في الدقيقة 71 في المبارة التي انتهت بفوز الاتحاد 2/1.
فرق الجيش والفتوة والجزيرة بدأت أهدافها من ركلات الجزاء.

ركلات الجزاء
ثماني ركلات جزاء سجلت في أسبوعين مناصفة بينهما، والأمر الجميل والجيد أن جميعها سجلت.
الاتحاد وحطين نالا ركلتي جزاء سجلهما لاعب واحد، فسجل للاتحاد نصوح نكدلي بمرمى الفتوة وجبلة، وسجل أحمد حاج محمد بمرمى الحرية والجزيرة.
ونال كل من الفرق التالية ركلة جزاء: الوحدة (أسامة أومري) بمرمى المحافظة، والجزيرة (ناطق يوسف) بمرمى حطين، والفتوة (سليمان سليمان) بمرمى الاتحاد، والجيش (محمد الواكد) بمرمى النواعير.
الركلات الثماني سجلت على ثمانية فرق هي: الاتحاد وحطين والفتوة والجزيرة والحرية والنواعير وجبلة والمحافظة.
والركلات سجلت مناصفة بين شوطي المباراة بواقع أربع ركلات في كل شوط.
وأكثر الحكام احتساباً للركلات الدولي محمد العبد اللـه واحتسب ثلاث ركلات جزاء ثم مسعود طفيلية ركلتين ومحمد قرام وحنا حطاب وعبد الغني أحمد ركلة جزاء.

بطاقات
رفعت البطاقات الحمراء أربع مرات في أسبوعي الدوري الأولى لزكريا بودقة لاعب الفتوة في الدقيقة 86 في مباراة الاتحاد، وغاب عن مباراة الأسبوع الثاني للتوقيف وسيعود في الأسبوع الثالث.
البطاقة الثانية لأسامة أومري لاعب الوحدة أمام المحافظة في الدقيقة 71 للإنذار الثاني، والثالثة للؤي خليفة لاعب المجد أمام تشرين مطلع الشوط الثاني د 51، ورامي لايقة من تشرين أمام المجد د 93.
وشهد الأسبوع الأول (33) إنذاراً وفي الثاني (39) إنذاراً، وهناك أربعة إنذارات لحساب الأسبوع الثالث في المباراة المبكرة التي أقيمت بين الكرامة والجزيرة، وهناك أكثر من لاعب مهدد بالتوقيف لمباراة واحدة بعد أن نال إنذارين في أسبوعين.
وأكثر الفرق تعرضاً للإنذارات الاتحاد وعليه (9) ثم الشرطة والكرامة بسبعة وكل من: الفتوة والوحدة والطليعة خمسة إنذارات، وتشرين وجبلة وحطين والجزيرة والمجد والوثبة والجيش والحرية أربعة إنذارات، والمحافظة والنواعير ثلاثة إنذارات.

عقوبات
وفي اجتماعها الأخير قررت لجنة الإشراف على الدوري فرض عقوبة الإيقاف لأربع مباريات لإداري نادي النواعير خلدون جحا لشتمه الحكام، كما أوقفت إعلامي جبلة علاء محمد لأربع مباريات لإساءته لاتحاد كرة القدم على صفحة التواصل الاجتماعي، وحذرت نادي جبلة من إلقاء المفرقعات النارية على أرض الملعب، وهددت بنقل المباراة التالية خارج جبلة وبلا جمهور إن ألقيت على أرض الملعب مفرقعات نارية بعد الآن.
كما تم إيقاف مدير فريق الكرامة حسان عباس لأربع مباريات لشتمه حكم لقاء الكرامة مع الوثبة، وأوقفت لاعب الطليعة عبد اللـه الشامي مباراة واحدة لخروجه عن أدب الملاعب بعد نهاية لقاء الطليعة والفتوة، كما أوقفت كلاً من أسامة أومري (الوحدة) ورامي لايقة (تشرين) مباراة واحدة لنيلهما إنذارين، ولؤي خليفة (المجد) لضرب الخصم واللعب متوقف، وتوقيف إداري الفتوة عبد الإله رمضان مباراة لتجاوز تعليمات اتحاد كرة القدم وفي الغرامات المالية، فرضت غرامة 15 ألف ليرة سورية على نادي الفتوة لإشراكه اللاعب أحمد جوابرة دون بطاقة تعريف وخمسة عشر ألف ليرة سورية على نادي الوحدة لمخالفته تعليمات اتحاد كرة القدم بخصوص ضبط المباراة، وخمسين ألف ليرة على نادي الوحدة لقيام جمهوره بشتم طاقم التحكيم بعد نهاية مباراة الوحدة مع المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن