شؤون محلية

الفئران تتحول من آفة ثانوية إلى خطرة

| حماة- محمد أحمد خبازي

شكَّل فأر الحقل خلال السنوات القليلة المنصرمة ظاهرة خطرة على المحاصيل الإستراتيجية وغير الإستراتيجية في منطقة الغاب، ما دفع الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب لشن حملة شديدة للقضاء عليه والحد من خطره على الحقول الزراعية، تُرى هل نجحت في ذلك وساعدت الفلاحين في التخلص منه؟
يقول معاون المدير العام للهيئة أوفى وسوف لـ«الوطن»: خلال السنوات الثلاث الماضية تحول فأر الحقل من آفة ثانوية إلى آفة خطرة على المحاصيل الزراعية وخاصة البقوليات والحبوب وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في أعداده.
وعن أسباب الزيادة في أعداده قال: تعود زيادة أعداده إلى الجفاف والحرارة المرتفعة التي مرت على المنطقة السنة الماضية حيث تكاثر طيلة العام، وإلى هجر قسم كبير من المزارعين لأراضيهم وعدم زراعتها بسبب الظروف الأمنية، ما أدى إلى تكوين غطاء عشبي بري كثيف، شكَّل بيئة خصبة للتكاثر، فنتج عن ذلك أعداد كبيرة منه هاجمت المحاصيل وأدت إلى خسائر كبيرة بها.
وعن عمل الهيئة في هذا المجال قال: لقد قامت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بحملات توعية وإرشاد الإخوة المزارعين لضرورة المكافحة الجماعية لهذه الآفة، وتم توزيع مستلزمات المكافحة مجاناً.
كما خصصت الهيئة يوم عمل بكل قسم من أقسامها للمكافحة، ما أدى إلى نتائج إيجابية بالنسبة للعام الحالي، حيث هناك مؤشرات إيجابية تبشر بتناقص كبير بأعداد الفأر بسبب تناقص الأراضي الشاغرة غير المزروعة وعودة المواطنين لزراعتها نتيجة دحر الإرهابيين والمصالحات التي تمت في منطقة الغاب، ما أدى إلى فقدان بيئة تكاثره المناسبة.
كما أن الغطاء الثلجي الذي دام قرابة الأسبوع على الأراضي الزراعية أدى إلى مقتل أعداد كبيرة منه وخاصة المواليد الحديثة، وهو ما سيوفر على المزارعين جهداً كبيراً.
كما أن الأمطار الغزيرة لهذا العام جعلت الأراضي غير صالحة لحركته وتنقله بسهولة بين الحقول على عكس السنة الماضية، حيث كانت الخسائر فادحة بالقرب من الأراضي غير المزروعة ووصلت الأضرار إلى أكثر من 70 %.
والجدير بالذكر أن المحاصيل المفضلة للفأر هي الحبوب، لكن زيادة أعداده جعلت من كل المحاصيل المزروعة مصدر غذاء له!!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن