عربي ودولي

مصر تتسلم 64 ألف طن من القمح الروسي

وصلت إلى ميناء الإسكندرية، أمس السفينة «كريمسون امبيرس» قادمة من روسيا تحمل على متنها 64 ألف طن من القمح.
وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، رضا الغندور، إنه تم تفريغ حمولة الباخرة التي تحمل القمح في صوامع الغلال بعد إنهاء الإجراءات الجمركية وفحصها والكشف عليها والتأكد من خلوها من الحشرات وصلاحيتها للاستهلاك البشري، تمهيداً لتبخيرها وإرسالها للمطاحن بالمحافظات الأخرى.
ومصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهلك سنوياً بين 18 إلى 19 مليون طن قمح.
وكانت مناقصات استيراد القمح المصرية قد شهدت على مدى الشهور الستة الماضية اضطراباً بفعل تضارب القواعد التنظيمية المتعلقة بنسبة «فطر الإرغوت».
ولكن مجلس الوزراء قرر، في منتصف أيلول الماضي، الموافقة على دخول القمح المستورد وفق المواصفات المصرية المعتمدة منذ عام 2010، والمتوافقة مع المعايير العالمية الواردة في دستور الغذاء العالمي ومنظمة الفاو، بحيث لا تتجاوز نسبة «فطر الإرغوت» بالقمح 0.05%.
إلى ذلك اعتقلت السلطات المصرية 12 شخصاً خلال فض تظاهرة مناوئة لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية التي تنص على أحقية المملكة بالسيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر.
وتجمع عشرات النشطاء، بينهم صحفيون وأعضاء في أحزاب، الإثنين في محيط نقابة الصحفيين بالقاهرة، وجرى اعتقالهم لـ«ارتكابهم جريمة خرق قانون التظاهر وقطع الطريق العام»، حسب المصادر الأمنية.
واستبقت الشرطة المصرية التظاهرة بإغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى نقابة الصحفيين، أمام حركة السيارات، ووضعت حواجز حديدية من الجانبين، وسمحت بعبور المارة فقط، وسط حالة من الاستنفار الأمني.
وجرى تنظيم التظاهرة استجابة لدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للاحتجاج، رفضاً للاتفاقية.
وأقر مجلس الوزراء المصري، الخميس الماضي، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والمعروفة بـ«تيران وصنافير»، وأحالها إلى مجلس النواب لمناقشتها وإقرارها بشكل نهائي.
روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن