رياضة

انطلاقة سهلة للكبار في كأسي إنكلترا وفرنسا .. اليوفي لتأكيد الصدارة والبرشا في المادريغال

| خالد عرنوس

بعد استراحة قصيرة بمناسبة الأعياد تعود الملاعب الإسبانية والإيطالية عبر جولة جديدة من الدوري والفرنسية بإقامة مباريات دور الـ64 لمسابقة الكأس ويستمر الصخب في إنكلترا التي لم تتوقف عن النشاط الكروي كالعادة من خلال مباريات أقدم بطولة على وجه الأرض التي تشهد دخول الكبار في دور الـ64 أيضاً.
ويبدو اليوفي قريباً من الحفاظ على الفارق عن أقرب المنافسين عندما يستضيف بولونيا في حين أقربهم روما يخوض مباراة صعبة على أرض جنوا، وفي الليغا لا يختلف الأمر كثيراً عند الريال الذي يستقبل غرناطة في حين وصيفه البرشا ينزل ضيفاً على فياريال في قمة الجولة السابعة عشرة.
وفي الكأس الإنكليزية يخوض الكبار امتحانات سهلة على الورق فالبطل مان يونايتد يستضيف ريدينغ في حين وصيفه كريستال بالاس يحل ضيفاً على بولتون، أما تشيلسي وليفربول فيستقبلان بيتربوره وبليموث على التوالي، وتعد مواجهة ويستهام مع السيتي هي الأقوى في هذا الدور وكان السيتي الذي مازال يحلم باستعادة الدوري فاز على مضيفه بذهاب الدوري 3/1 في مانشستر. وفي فرنسا تقتصر المواجهات القوية في الكأس على لقاءي بطل ووصيف النسخة الفائتة فسان جيرمان يستقبل باستيا في حين مرسيليا يحل ضيفاً على تولوز.

بين القمة والقاع
من لقاء برنابيه نبدأ فالريال صاحب الصدارة يبدأ العام بلقاء سهل ربما سيكون فرصة للتنفس بين مباراتي الكأس مع إشبيلية وقبل الموقعة مع الأخير في الجولة الـ18 من الليغا ولاسيما أن غرناطة الفريق الأندلسي الصغير يحتل وصافة القاع برصيد 9 نقاط فقط وقد جمع 3 نقاط فقط خارج أرضه، على حين الملكي يسعى لتعزيز رقمه القياسي (أقله على مستوى الدوري) وهو الذي لم يخسر في 29 مباراة بالليغا، الريال تفوق على ضيفه في آخر 6 مواجهات ومنها فوزه في الموسم قبل الماضي بنتيجة 9/1، ولم يحصد غرناطة سوى الهزيمة في 5 زيارات إلى العاصمة منذ عودته للأضواء عام 2011 وبالمجمل لم يحقق خلال الفترة ذاتها سوى فوز يتيم بأرضه عام 2012.
ومازال أتلتيكو يحاول العودة إلى موقعه الطبيعي بين مثلث الكبار حيث يحتل المركز السادس بفارق 5 نقاط عن إشبيلية وهو يحل ضيفاً على إيبار ثامن اللائحة الذي خاض 8 مواجهات مع الأتلتي منذ صعوده إلى الدرجة الأولى فتعادل بالأولى وفاز بالثانية قبل أن يخسر الست الأخيرة، وحصد الأتلتي نتائج مخيبة خارج أرضه عندما فقد 13 نقطة كاملة بعيداً عن ملعب كالديرون، في حين إيبار حصد 17 نقطة من نقاطه الـ23 على أرض ملعبه.

مواجهة واعدة
تلك التي تجمع ريال سوسيداد بإشبيلية وكلاهما يطمح لدخول المنافسة الجدية مع القطبين فيحتل الأخير المركز الثالث بفارق مركزين وأربع نقاط عن أزرق الباسك، وبالتالي فإن نقاط المباراة ستكون مضاعفة، ولم يحقق إشبيلية نتائج موازية لتلك التي حصدها بأرضه وهو الذي لم يفز على ملعب أنويتا منذ 2011، في حين سوسيداد جمع 17 نقطة بملعبه وقد فاز على الأندلسي في آخر ثلاث مواجهات منها اثنتان على أرض أنويتا، واللافت أن الفريقين خارجان من فوزين متتاليين وتأتي مواجهتهما بين ذهاب وإياب صعبين على صعيد دور الـ16 لكأس الملك، الأولى تجمع الأندلسي بالريال والثانية تجمع الباسكي بفياريال.

فرصة للثأر والضغط
تعود الحياة أيضاً إلى ملاعب الكالشيو من خلال الجولة الأخيرة من ذهاب السييرا ويحاول نابولي الضغط على روما من خلال لقائه الثأري مع سامبدوريا الذي كان فاز على ملعب سان باولو في إياب الموسم الماضي بنتيجة 4/2، وكانت مواجهات الفريقين الست الأخيرة شهدت 27 هدفاً من الجانبين وذلك بعد تعادل سلبي يتيم بينهما في الألفية الجديدة وهذا يدل على إثارة تعودا على تقديمها كلما اجتمعا رغبة بالفوز والمتعة.
ويدخل نابولي المباراة ولم يخسر في 7 جولات متتالية وقد سجل ما مجموعه 13 هدفاً في 3 مباريات أخيرة وهو الذي لم يخسر بأرضه سوى مرة وحيدة، في حين أزرق جنوا المتراجع هذا الموسم باحتلاله المركز 13 لم يحقق أكثر من فوز يتيم خارج أرضه ولم يحصد سوى نقطة واحدة في 3 جولات فائتة.
برنامج المباريات
كأس إنكلترا – دور الـ64
• الجمعة: ويستهام × مان سيتي (10.00).
• السبت: مان يونايتد × ريدينغ (2.30)، هال سيتي × سوانزي، نوريتش × ساوثهامبتون، إيفرتون × ليستر سيتي، سندرلاند × بيرنلي، ويغان × نوتنغهام فوريست، بولتون × كريستال بالاس، برمنغهام × نيوكاسل، ويست بروميتش × ديربي كاونتي (5.00)، بريستون نورث إند × الآرسنال (7.30).
• الأحد: كارديف سيتي × فولهام (1.30)، ليفربول × بليموث (3.30)، تشيلسي × بيتربوره، ميدلسبره × شيفيلد وينسداي (5.00)، توتنهام × استون فيلا (6.00).

الإسباني – الأسبوع 17
• الجمعة: إسبانيول × لاكورونيا (9.45).
• السبت: ريال مدريد × غرناطة (2.00)، إيبار × أتلتيكو مدريد (5.15)، سلتا فيغو × ملقا (7.30)، سوسيداد × إشبيلية (9.45).
• الأحد: بلباو × ألافيس (1.00)، بيتيس × ليغانيس (5.15)، لاس بالماس × خيخون (7.30)، فياريال × برشلونة (9.45).
• الإثنين: أوساسونا × فالنسيا (9.45).

الإيطالي – الأسبوع 12
• السبت: إيمبولي × باليرمو (7.00)، نابولي × سامبدوريا (9.45).
• الأحد: أودينيزي × إنتر ميلانو (1.30)، جنوا × روما، لازيو × كروتوني، بيسكارا × فيورنتينا، كييفو فيرونا × أتلانتا، ساسولو × تورينو (4.00)، ميلان × كالياري (7.00)، يوفنتوس × بولونيا (9.45).

كأس فرنسا – دور الـ64
• الجمعة: موناكو × أجاكسيو (10.00)
• السبت: سان جيرمان × باستيا (10.00).
• الأحد: لوريان × نيس، لنس × ميتز، كليرمون × بوردو (3.15)، تولوز × مرسيليا (8.00)، ليون × مونبيلييه (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن