عربي ودولي

مسلحو «القاعدة» يهاجمون قوات هادي في أبين … الجيش اليمني واللجان الشعبية يستعيدون السيطرة على عدة مناطق في اليمن

استهدفت وحدات الجيش اليمنى واللجان الشعبية تجمعات وآليات لمرتزقة النظام السعودي في المخاء ولحج ومأرب في اليمن.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر عسكري يمني قوله: إن «وحدات القوة البحرية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية استهدفتا زورقاً حربياً لمرتزقة نظام بني سعود بعد اقترابه من سواحل مدينة المخاء على البحر الأحمر بمحافظة تعز جنوب غرب اليمن».
وأوضح المصدر أن الجيش واللجان الشعبية حققوا إصابات مباشرة في صفوف مرتزقة النظام السعودي عبر استهداف تجمع لآلياتهم بصواريخ الكاتيوشا في منطقة كهبوب بمحافظة لحج جنوب اليمن».
وفي محافظة مأرب أشار المصدر العسكري اليمني إلى سقوط قتلى ومصابين في صفوف مرتزقة السعودية خلال استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات وتحصينات لهم في تبة المطار بمديرية صرواح». ولفت المصدر إلى أن «الجيش اليمني واللجان الشعبية استهدفوا بصاروخ موجه مدرعة لمرتزقة السعودية كانت متمركزة في تبة المطار ما أدى إلى احتراقها ومقتل من بداخلها».
وسقط أول من أمس 36 مرتزقاً من النظام السعودي بين قتيل ومصاب خلال تصدي وحدات الجيش اليمني واللجان الشعبية لمحاولة تسللهم باتجاه منطقة الساق في مديرية بيجان بمحافظة شبوة اليمنية.
إلى ذلك كشفت مصادر عسكرية في مديرية نهم بمحافظة صنعاء أن عدد قتلى مرتزقة السعودية في المديرية وصل خلال الأسبوع الماضي إلى نحو 822 قتيلاً من بينهم 68 من ضباط وقيادات الفرقة الأولى المنحلة والألوية الموالية لها في حين بلغ عدد المصابين 543. كما استعاد الجيش اليمني واللجان الشعبية في عملية نوعية واسعة صباح أمس جبل الشبكة وموقع العلم والتبة الرملية ومحطة السليم في جبهة عسيلان التي سيطر عليها مرتزقة النظام السعودي قبل عدة أيام في محافظة شبوة.
ونقل موقع قناة (المسيرة نت) عن مصدر عسكري يمني قوله إن العملية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من المرتزقة والسيطرة على دبابة وآلية وعربتين إماراتيتين ومدرعة بي إم بي وكميات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
وأضاف المصدر: إن الجيش واللجان الشعبية تمكنوا خلال عملية تطهير المواقع في عسيلان من فتح طريق الصفراء.
وبحسب المصدر قتل جندي سعودي بعملية قنص في تلة القمامة بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل الجيش اليمني واللجان الشعبية استهدف تجمعاً لجنود سعوديين في موقع الفريضة وموقع آخر شمال الخوبة في جيزان محققاً إصابات مباشرة في صفوفهم وعتادهم العسكري.
من جهته واصل طيران النظام السعودي عدوانه وغاراته الجوية على اليمن مستهدفاً قرية قمر بالخوبة وموقع قائم زبيد بمنطقة جيزان كما شن خمس غارات على موقع الشرفة الواقع تحت سيطرة الجيش واللجان الشعبية في نجران.
ولليوم الثاني على التوالي، هاجم مسلحو «القاعدة» القوات الحكومية في محافظة أبين؛ موقعين قتلى وجرحى بينها. بينما توسعت المواجهات إلى محافظتي مأرب والجوف إلى جانب شبوة وصنعاء.
مصادر محلية في محافظة أبين، مسقط رأس الرئيس عبد ربه منصور هادي، ذكرت أن خمسة من أفراد قوات الحزام الأمني أصيبوا في هجوم نفذه مسلحو تنظيم «القاعدة» على نقطة تفتيش في المنطقة الواقعة بين ميناء شقرة ومديرية الوضيع.
الهجوم، وهو الثاني في المنطقة، جاء بعد يوم على مقتل ثلاثة جنود وإصابة آخرين في كمين لعناصر التنظيم، الذين تقول السلطات إنهم فروا من محافظة حضرموت ومن مدينتي زنجبار وجعار، واستقروا في أطراف محافظة أبين باتجاه محافظة شبوة شرق البلاد، وهو ما دفع بها إلى تسيير حملة عسكرية لطرد هذه العناصر.
وكانت مصادر أمنية قالت: إن ثلاثة جنود على الأقل قتلوا خلال اشتباكات مع مسلحي تنظيم القاعدة جنوب اليمن في عملية شنتها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وأضافت المصادر: إن عشرة جنود آخرين على الأقل أصيبوا عندما نصب كمين للقوات شرقي مدينة شقرة الساحلية يوم الثلاثاء.
وقالت المصادر: إن قوات هادي مدعومة بطائرات التحالف السعودي كانت تستهدف شقرة حين فوجئت بالمسلحين. وأضافت: إن مركبة عسكرية انقلبت وأخرى دمرت بينما تم الاستيلاء على مركبتين أخريين.
سياسياً، انتقد السفير البريطاني لدى اليمن إدموند براون تصريحات الرئيس السابق علي عبد اللـه صالح، التي رفض فيها الاعتراف بالمرجعيات المتفق عليها بشأن الحل السياسي، وأشار إلى أن تلك التصريحات تناقض التزام الجيش اليمني واللجان الشعبية في 16 تشرين الثاني الماضي بالمرجعيات الثلاث الأساسية في أي حل سياسي للأزمة.
ونقل عن السفير براون التشديد على ما أقره وزراء اللجنة الرباعية – الولايات المتحدة، بريطانيا، السعودية، الإمارات – في الرياض في 18 كانون الأول الماضي بمشاركة سلطنة عمان والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد بشأن اقتراحات الأمم المتحدة التي تقوم على أساس المرجعيات الثلاث. وأكد أن هذه المقترحات بصيغتها الأخيرة تمثل أفضل طريق إلى حل سياسي يمثل كل اليمنيين.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن