عربي ودولي

روسيا منزعجة من أجهزة الاستخبارات في إدارة أوباما

أكد ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن الاستخبارات الأميركية خلال فترة إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مارست بشكل متواصل الضغط على دبلوماسيين روس وحاولت تجنيدهم لمصلحتها.
على حين انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا السياسة المتناقضة لقناة «سي إن إن» الأميركية تجاه روسيا، مشيرة إلى أن القناة «تتلاعب بالتصريحات وتظهر حالة هستيرية».
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن بيسكوف قوله: «إننا نأسف لحقيقة أن واشنطن لجأت إلى مثل هذه الوسائل ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى مستوى أعلى من الثقة والاحترام المتبادلين في علاقاتنا الثنائية مستقبلاً».
وشدد بيسكوف على أن «هذه الأحداث وقعت بالفعل غير أن موسكو لم ترغب في نشرها على العلن لكون ذلك إجراء غير مقبول»، غير أنه «وبكل الأحوال وعند النظر إلى اللهجة العدوانية وغير الودية من قبل الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها فإنه سيكون من الملائم استذكار أن مثل هذه الأحداث وقعت في مناسبات عدة وهذا يشهد على السياسة غير الودية لإدارة أوباما تجاه روسيا».
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار في مؤتمره الصحفي السنوي أمس إلى أمثلة عدة مارست خلالها الاستخبارات الأميركية ضغوطاً على دبلوماسيين روس وتحدث عن تصاعد محاولات تجنيدهم على مدى العام الماضي، وضرب مثلاً على ذلك محاولة تجنيد مستشار بالسفارة الروسية في واشنطن.
من جهة ثانية أكد بيسكوف عدم فعالية العقوبات الغربية ضد موسكو، مشيراً إلى أن المنتجات المحلية تعجب المواطنين الروس أكثر من نظيراتها المستوردة.
وقال بيسكوف رداً على إنتوني سكاراموتشي مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب: «إن الروس على الأرجح لا يفضلون أكل الثلوج بل الأطعمة الشهية جداً المنتجة وطنياً والتي ازدادت أكثر فأكثر بفضل العقوبات». وكان سكاراموتشي قد صرح مؤخراً «أن الروس يمكنهم أكل الثلوج ويبقون على قيد الحياة».
يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي وأميركا فرضت عام 2014 عقوبات اقتصادية على روسيا على خلفية الأزمة في أوكرانيا ووصفت موسكو تلك العقوبات بالجائرة وردت عليها بعقوبات مماثلة.
وفي سياق متصل انتقدت زاخاروفا السياسة المتناقضة لقناة «سي إن إن» الأميركية تجاه روسيا وخاصة لجهة تعاملها مع تصريحات للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بخصوص روسيا، مشيرة إلى أن القناة «تتلاعب بالتصريحات وتظهر حالة هستيرية».
وذكرت وكالة «نوفوستي» الروسية أن زاخاروفا قالت في صفحتها على الفيسبوك أمس بعد بث القناة تصريحات قديمة للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ضد روسيا: «لقد أصابتهم الهستيريا»، مضيفة: «منذ سنة وهم يبثون تقارير حول أن ترامب رئيس موال لروسيا أما الآن فقد قرروا اللعب في الاتجاه المعاكس».
وكانت قناة «سي إن إن» الأميركية قد بثت مؤخراً فيديوها فيه مقتطفات قديمة من تصريحات لترامب حول روسيا وسياسة موسكو أدلى بها قبل أن يدخل إلى سباق الانتخابات الرئاسية حيث عكست تصريحات ترامب في ذلك الحين مواقفه المساندة للرئيس المنتهية صلاحياته باراك أوباما بخصوص فرض عقوبات على روسيا.
وكالات روسية

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن