عربي ودولي

ماي تؤكد أن ترامب يعترف بأهمية الناتو وأمين عام الحلف يرفض اتهاماته

صرحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها واثقة من أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب «يعترف بأهمية حلف شمال الأطلسي» الناتو، على الرغم من تأكيداته في الأيام السابقة أنه تحالف «عفا عليه الزمن».
وقالت ماي في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية: «أنا واثقة أيضاً من أن الولايات المتحدة ستقر بأهمية التعاون الذي لدينا في أوروبا لضمان دفاعنا الجماعي وأمننا المشترك».
ويفترض أن تزور ماي الولايات المتحدة في الربيع كما ذكرت رئاسة الحكومة البريطانية. لكن صحيفة «فايننشال تايمز» قالت: إنها يمكن أن تتوجه إلى واشنطن اعتباراً من الشهر المقبل.
وهنأت ماي ترامب بعد توليه مهامه الرئاسية الجمعة.
وقالت رئيسة الحكومة البريطانية: إنه انطلاقاً «من المحادثات التي أجريناها حتى الآن، أعتقد أننا ملتزمان تطوير العلاقة الخاصة بين بلدينا والعمل من أجل رخاء وأمن الناس على جانبي المحيط الأطلسي». وأضافت: «أتطلع إلى مناقشة هذه القضايا وغيرها عندما نلتقي في واشنطن».
وكان ترامب رأى في مقابلة نشرت الأحد الماضي أن الحلف الأطلسي «عفا عليه الزمن» وخصوصاً «لأنه لم يبد اهتماما بالإرهاب».
ورفض الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ انتقادات ترامب، معلناً أن «الأطلسي سبق أن التزم في شكل قوي بالمعركة ضد الإرهاب الدولي».
وفي خطاب تنصيبه الجمعة، وعد ترامب بـ«تعزيز التحالفات القديمة وبناء أخرى»، مبدياً أسفه لكون أميركا «مولت جيوش بلدان أخرى» من دون أن يحدد تلك البلدان.
وفي مقابلتها مع صحيفة «فايننشل تايمز» عبرت ماي أيضاً عن ثقتها في مستقبل العلاقات بين لندن وواشنطن خلال عهد ترامب.
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون: إن مليارات الأشخاص يتمنون النجاح لترامب في مواجهته «التحديات الكبرى». وأضاف: «نحن في المملكة المتحدة سنعمل مع الرئيس ترامب من أجل استقرار ورخاء وأمن العالم».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن