سورية

أربع ضحايا بتفجير بمخيم الركبان

| وكالات

وقع أربع ضحايا في تفجير سيارة مفخخة استهدف مخيم الركبان للنازحين السوريين بالقرب من الحدود مع الأردن في جنوب سورية. وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعــارض، رامي عبــد الرحمــن، حســب وكالــة «أ ف ب» للأنباء: «انفجرت سيارة مفخخة عند أطراف مخيم الركبان عند الحدود الأردنية، ما أسفر عن مقتل أربعة نازحين وسقوط عدد من الجرحى». وأكدت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» نقلا عن مصدر عسكري الجمعة «وقوع تفجير في المخيم». ويعيش في مخيم الركبان 85 ألف شخص عالقين على الحدود السورية الأردنية.
وقد تدهورت أوضاع هؤلاء بعد إعلان منطقة الركبان منطقة عسكرية مغلقة إثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري أردني يقدم خدمات للنازحين في 21 حزيران. وتبنى تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وقتها الهجوم الذي أوقع سبعة قتلى و13 جريحاً.
ولم تتمكن الأمم المتحدة منذ ذلك الحين من إدخال المساعدات سوى مرتين إلى النازحين، الأولى في الرابع من آب والثانية في 22 تشرين الثاني.
وخفض الأردن، بسبب مخاوف أمنية، عدد نقاط عبور القادمين من سورية من 45 نقطة عام 2012 إلى خمس نقاط في شرق المملكة عام 2015، ثلاث مخصصة للجرحى وخصص معبران هما «الركبان» و«الحدلات» للاجئين، قبل تعرض منطقة الركبان للهجوم بسيارة مفخخة.
وحسب الأمم المتحدة، هناك نحو 630 ألف لاجئ سوري مسجلين في الأردن في حين تقول المملكة إنها تستضيف نحو 1.4 مليون لاجئ منذ اندلاع الأزمة في سورية في آذار 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن