شؤون محلية

900 باخرة رست في المرافئ السورية العام الماضي … حمود لـ«الوطن»: مؤسسة الطيران تحسنت كثيراً والحجوزات فورية

| محمد منار حميجو

أعلن وزير النقل علي حمود أن الشركة السورية للطيران شهدت تحسناً كبيراً على مستوى سرعة الرحلات الجوية موضحاً أنه بإمكان المسافر الحجز في مكتب المؤسسة متى شاء ويختار التوقيت الذي يناسبه.
وفي تصريح خص به «الوطن» قال حمود: إن الحجز أصبح فوراً حتى إن هناك رحلات لا يكتمل فيها عدد الركاب باعتبار أنه لم يعد هناك ازدحام كبير على الحجوزات معتبراً أن زيادة عدد الطائرات ساهم إلى حد كبير في هذا الموضوع. وأكد حمود أن الوزارة تعمل على تحسين الأسطول الجوي بحسب الحاجة وذلك بإصلاح الطائرات المتوقفة مشيراً إلى أن وجود ثلاث طائرات حالياً تفي بالغرض باعتبار أنه لا يوجد رحلات إلى الكثير من الدول الأوروبية بحكم العقوبات الجائرة المفروضة على البلاد.
وأضاف حمود: لم يتم فتح خطوط لرحلات جديدة، مؤكداً أنه يومياً يتم تسيير رحلات جوية وهذا يدل على التحسن الكبير في المؤسسة. وفي الغضون أعلن تقرير صادر عن وزارة النقل نشرته على موقعها الإلكتروني أن إيرادات القطاع البحري بلغ أكثر من 32 مليار ليرة مؤكداً أن هناك ازدياداً كبيراً وصل إلى الضعف في إيرادات هذا القطاع مقارنة بالعام الماضي. وبيّن التقرير أن عدد الباخرات التي رست على مرفأي طرطوس واللاذقية بلغت 900 باخرة، مؤكداً أن عدد الحاويات الصادرة والواردة من المرفأين بلغت أكثر من 268 ألف حاوية معتبراً أن هناك ازدياداً كبيراً في عددها مقارنة بالعام الماضي. وأوضح التقرير أن إيرادات الشركة العامة لمرفأ اللاذقية بلغ 21.562 مليار ليرة في عام 2016 بزيادة نسبتها 114 بالمئة عن العام الماضي والبالغ 10.129 مليارات. وبين التقرير أن إجمالي حركة البضائع بلغت 3.6 ملايين طن بزيادة قدرها 19 بالمئة عن العام الماضي مشيرة إلى أن عدد الحاويات الصادرة والواردة بلغ 250.703 حاوية TEU بنسبة زيادة عن العام الماضي بلغت 7 بالمئة. وأعلن التقرير أن عدد البواخر التي أمت المرفأ 478 باخرة بينما بلغ عددها في العام الماضي 440. وفيما يتعلق بمرفأ طرطوس أكد التقرير أن مجموع الإيرادات المنفذة في الشركة بلغ 9.203 مليارات ليرة بنسبة تنفيذ بلغت 156 بالمئة معلنة أن عدد البواخر التي أمت المرفأ بلغت 465 باخرة. وأشار التقرير إلى أن عدد الحاويات الصادرة والواردة من المرفأ بلغ 17540 حاوية مؤكداً أن إيرادات شركة التوكيلات البحرية بلغت خلال العام الماضي نحو 1.127 مليار بينما كان المخطط له 376.5 مليون ليرة. ولفت التقرير إلى أن كمية البضائع الصادرة والواردة المنفذة بلغت 909 آلاف طن من المرفأ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن