عربي ودولي

وزير الدفاع الأميركي يؤكد التزام واشنطن بسياستها تجاه الناتو

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن لدى الولايات المتحدة التزاماً ثابتاً حيال حلف الناتو.
وعلى الرغم من الانتقادات الشديدة للناتو من الرئيس الأميركي، وجه ماتيس رسالة واضحة للأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، للتخفيف من قلقه حيال تصريحات ترامب.
وأكد ماتيس، حسب بيان صدر عن البنتاغون، خلال اتصال هاتفي أجراه، الثلاثاء مع ستولتنبيرغ، أن أوروبا هي الحليف الأوثق للولايات المتحدة.
وقال البنتاغون: «بحث القائدان أهمية قيمنا المشتركة، وأكد الوزير أنه حين تبحث الولايات المتحدة عن حلفاء للمساعدة في الدفاع عن هذه القيم فإنها تبدأ دائماً بأوروبا».
وأضاف بيان وزارة الدفاع الأميركية: «تعهد الاثنان بالتشاور في الأشهر القادمة ويتطلعان للاجتماع شخصياً خلال لقاء وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في شباط».
كما أجرى ماتيس اتصالاً هاتفياً مع وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، أكد خلاله «التزام الولايات المتحدة الثابت حيال حلف شمال الأطلسي».
وشدد ماتيس، حسب بيان وزارته، على أن «الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستتمتعان دائماً بعلاقة وثيقة وفريدة، تنعكس في علاقاتنا الدفاعية التي هي حجر الأساس لأمن الولايات المتحدة».
وتبدو تصريحات وزير الدفاع الأميركي الجديد متوافقة مع النهج السابق لواشنطن تجاه الحلف وتحيد نوعاً ما عن نهج ترامب، وتعطي أرضية لبعض المتابعين الذي يتحدثون الآن عن وجود اختلاف كبير بين وعود ترامب قبل توليه منصب الرئيس الأميركي وسياسته الحقيقة بعد أداء اليمين الدستورية.
وتجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب أعلن مراراً وتكراراً خلال السباق الانتخابي الرئاسي في الولايات المتحدة أن حلف الناتو هو «ابن الماضي» وآلية تمت إقامتها لمواجهة العدو الذي انتهى وجوده، في إشارة إلى الاتحاد السوفييتي.
وتعهد ترامب بتقليص الإنفاق الأميركي لدعم حلفاء واشنطن في الناتو، الذين قال: إنهم «يخدعون» الولايات المتحدة ويتجنبون تنفيذ التزاماتهم المالية لتأييد نشاطه، وخاصة أن الأموال الأميركية تشكل نحو 75 بالمئة من الميزانية العسكرية للحلف. وأكد ترامب، قبل تنصيبه، في حديث لصحيفتي «بيلد الألمانية» و«تايمز» البريطانية، أنه حذر منذ فترة طويلة من أن حلف شمال الأطلسي «يعاني مشكلات».
وقال ترامب: إن حلف شمال الأطلسي «منظمة مهمة لكن الزمن عفا عليها»، موضحاً أن الناتو لم يعمل على حل قضية الإرهاب، بحسب تعبيره.
وقال ترامب: «تحدثت سابقاً عن وجود مشكلات لدى حلف الناتو، والمشكلة رقم واحد تكمن في أن الحلف منظمة عفا عليها الزمن، فقد أسست قبل زمن طويل، ولم تهتم بالإرهاب، والمشكلة الثانية تتمثل بأن الدول (الأعضاء في الناتو) لا تنفق ما يجب عليها أن تنفقه».
وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، قال مراراً، بعد إجراء اتصالات هاتفية مع ترامب: إنه على «يقين تام بأن الولايات المتحدة ستبقى متمسكة بالعلاقات العابرة للمحيط الأطلسي وبالناتو وستفي بالتزاماتها لتأمين أوروبا»، مشيراً إلى أن ترامب أكد له شخصياً أن واشنطن ستواصل دعم الناتو.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن