عربي ودولي

فيون: عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بلا فائدة

قال فرانسوا فيون المرشح الأوفر حظاً بالفوز في انتخابات الرئاسة الفرنسية: إن العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا لا فائدة منها.
وحذر من أن روسيا والولايات المتحدة في ظل حكم ترامب قد تقيمان روابط تستبعد الاتحاد الأوروبي.
وتحدث فيون بعد لقائه في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي اتخذت موقفاً متشدداً مؤيداً للعقوبات المفروضة على روسيا وقال: إن هناك حاجة لمبادرة من جانب روسيا قبل رفع العقوبات. وتابع: إن أوكرانيا لا تقوم كذلك بما يتعين عليها من أجل السلام. وقال للصحفيين: «أنا مقتنع أن العقوبات الاقتصادية غير فعالة بالمرة». وأضاف: «يتعين علينا أن نجد طريقة أخرى للحديث». وأضاف: «لا أرغب في أن يتحدث ترامب مع روسيا على حسابنا. سوف تتضرر أوروبا إذا تجاوزنا ترامب.. وهذا ليس مستبعداً».
وقال فيون لصحيفة «لو موند» اليومية الفرنسية: إنه يسعى على المدى الطويل إلى شراكة اقتصادية جديدة مع روسيا وإلى مؤتمر أمني روسي أوروبي عندما يتم حل الصراع في أوكرانيا.
وأضاف: إنه وميركل يتفقان على الحاجة لمنع الولايات المتحدة من فرض قوانينها التي تتجاوز حدودها والتي كلفت الشركات الأوروبية -خاصة البنوك- المليارات في صورة غرامات وتسويات أخرى بسبب انتهاك العقوبات الأميركية على دول أخرى.
وفيون هو المرشح الرئاسي الوحيد في الانتخابات الفرنسية الذي تستقبله ميركل حتى الآن في إشارة إلى تأييدها له.
وكان الوزير الفرنسي السابق بونوا أمون تصدر الدورة الأولى في انتخابات اليسار الفرنسي التمهيدية للانتخابات الرئاسية ليواجه في الدورة الثانية رئيس الوزراء السابق مانويل فالس.
وذكرت وكالة (فرانس برس) أن أمون وزير التربية السابق والبالغ من العمر 49 عاماً حصد 35 بالمئة من الأصوات متقدماً على فالس الذي يمثل الجناح اليميني في الحزب الاشتراكي والذي قرر خوض السباق بعد قرار الرئيس فرنسوا هولاند عدم الترشح. أما الوزير السابق أرنو مونبور فحاز على 18.7 بالمئة من الأصوات وفق نتائج جزئية شملت أكثر من ثلاثين بالمئة من مكاتب الاقتراع.
من جهته دعا مانويل فالس الذي حصل على 31 بالمئة من الأصوات، الناخبين إلى الاختيار في الدورة الثانية بين «الهزيمة المؤكدة» إذا اختاروا خصمه و«الفوز الممكن» في الانتخابات الرئاسية إذا صوتوا له.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن