عربي ودولي

الجيش العراقي يحرر الساحل الأيسر للموصل بشكل كامل … شهداء وجرحى في تفجيرين إرهابيين شرق بغداد وقصف لـ«داعش» في الموصل

أكدت وزارة الدفاع العراقية أنها تمكّنت من تحرير الساحل الأيسر لمدينة الموصل بالكامل، وهي تعمل على إزالة العبوات والمتفجّرات وتنظيف الدور والمباني وفتح الطرق ونشر نقاط عسكرية لمنع الخروقات. على حين أكدت مصادر أمنية انتشار تنظيم «داعش» الإرهابي في الساحل الأيمن للموصل في مناطق الدندان والجوسق لإعاقة أي تقدم للقوات العراقية.
وأوضحت وزارة الدفاع أنه لم يبق سوى الإعلان الرسميّ للقائد العامّ للقوات المسلّحة وقد تكبّد داعش خسائر كبيرة في الأرواح والمعدّات، وأضافت: إن القوات العراقية تباشر الآن إزالة العبوات والمتفجّرات وتنظيف الدور والمباني وفتح الطرق ونشر نقاط عسكرية لمنع الخروقات.
ومن جانبها أفادت مصادر أمنية بانتشار «داعش» الإرهابي في الساحل الأيمن للموصل في مناطق الدندان والجوسق لإعاقة تقدم القوات العراقية.
وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة «داعش»، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي انطلاق ساعة الصفر منتصف شهر تشرين الأول 2016، لتحرير نينوى.
إلى ذلك استشهد 14 مدنياً وأصيب قرابة 13 بجروح خطرة بقصف لـ«داعش» لحيي الزراعة والمهندسين المحررين ضمن المحور الشمالي في الموصل، كما تمكّنت القوات العراقية من تحرير معمل ودور البان نينوى وقرية بعويزة وقرية شريخان العليا وقرية شريخان السفلى وقرية بيسان ضمن المحور الشمالي أيضاً.
ودمرت قوات الحشد الشعبي رتلاً من عناصر داعش كان يحاول الهرب باتجاه سورية وغنمت أسلحتهم ودمرت آلياتهم غرب الموصل، كما قامت بقطع خطوط اتصال داعش وأنجزت 70% من عمليات شمال الشرقاط.
وفي سياق متصل، سقط نحو 18 مدنياً بين شهيد وجريح في قصف لتنظيم داعش استهدف حي سومر في الساحل الأيسر شمال محافظة نينوى بحسب مصادر محليّة.
وأشار المصدر إلى أن داعش استخدم صواريخ كاتيوشا في قصفه، ما أدى إلى استشهاد 3 مدنيين وإصابة 15 آخرين، وأضاف: إن المستهدفين كانوا يستعدّون لتسلّم مساعدات من إحدى المنظمات الدولية.
كما ارتفعت حصيلة تفجير السيارة المفخخة قرب معارض سيارات في منطقة النهضة شرق بغداد إلى 6 شهداء وأكثر من 20 جريحاً. على حين قتل عراقي وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الإسكان غرب بغداد.
وتتعرض العاصمة العراقية بغداد لتفجيرات إرهابية شبه يومية تستهدف المدنيين والقوات العراقية من تنظيم داعش الإرهابي على حين تواصل القوات العراقية معركتها لضرب التنظيم المذكور وخاصة في مدينة الموصل وتكبده خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن