عربي ودولي

النظام التركي يعتقل 4 نواب عن حزب الشعوب الديمقراطي

اعتقلت سلطات النظام التركي أمس 4 نواب عن حزب الشعوب الديمقراطي في مدينتي إسطنبول وديار بكر. وذكرت وسائل إعلام تركية أن قوات الشرطة اعتقلت النواب عثمان بايدمير وأحمد يلدريم وإمام تاشتشي أثناء قدومهم إلى قصر العدل في مدينة ديار بكر لحضور جلسة محاكمة.
من جانبها أشارت وكالة دوغان للأنباء إلى أن الشرطة أخلت سبيل النائبين يلدريم وبايدمير بعد أخذ إفادتهما. وفي مدينة إسطنبول اعتقلت الشرطة النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي محمد أديمان من منزله واقتادته إلى القصر العدلي في حي تشغليان بهدف أخذ إفادته أمام المحكمة الجنائية الرابعة في أنقرة.
وكان نظام أردوغان اعتقل من قبل الرئيسين المشتركين للحزب صلاح الدين دميرطاش وفيغان يوكسيك داغ و12 نائباً من نواب الحزب في الرابع من تشرين الثاني من العام الفائت حيث أطلق سراح قسم من هؤلاء وبقي قسم آخر من بينهم رئيساً الحزب. كما افتتح النظام التركي هذا الأسبوع محاكمة لعسكريين بتهمة «المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشل» في منتصف تموز 2016، إمعانا منه بمواصلة حملة الانتقام والقمع التي بدأها منذ تلك المحاولة.
واتهم 62 عسكرياً بينهم 28 ضابطاً وضابط صف وهم قيد التوقيف، بأنهم حاولوا ليل 15 إلى 16 تموز السيطرة على مطار صبيحة كوغان الدولي بإسطنبول. ويواجه كل منهم ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد. وحسب رئيس المحكمة فإن «الكثير من العسكريين تعذرت دعوتهم للمحاكمة لأنهم يشاركون حالياً في عمليات عسكرية ضد الإرهابيين في شمال سورية». وحكمت محكمة في بداية 2017 بالسجن المؤبد على دركيين اثنين لتورطهما في محاولة الانقلاب وهو أول حكم من نوعه.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن