عربي ودولي

الكويت: إعدام 7 أشخاص بينهم أحد أفراد الأسرة الحاكمة … وزير الخارجية الكويتي حمل رسالة لروحاني تتعلق بأسس الحوار بين مجلس التعاون وطهران

وصل وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، إلى العاصمة الإيرانية طهران، لنقل رسالة أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني.
واجتمع وزير الخارجية الكويتي مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، بعد وصوله إلى العاصمة الإيرانية، أمس خلال زيارة رسمية تستمر يوماً واحداً، وتم خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى القضايا الثنائية بين البلدين.
وأكد وزير الخارجية الكويتي خلال لقائه نظيره الإيراني ضرورة حل الخلافات وسوء التفاهم بين دول المنطقة في أجواء هادئة وعبر حوار صريح، وأضاف: «نظراً إلى المخاطر المشتركة، ومن بينها الإرهاب في المنطقة، يجب أن تكون لنا رؤية مستقبلية، لأن دول المنطقة تدرك مصالحها أفضل من الآخرين».
من جهته اعتبر ظريف أن العلاقات مع دول الجوار من أولويات السياسة الخارجية لطهران، منوهاً إلى ضرورة التطلع إلى المستقبل، نظراً إلى وجود مخاطر وأعداء مشتركين. ووصف ظريف الكويت بأنها إحدى دول الجوار الجيدة والمهمة بالنسبة لإيران، مضيفاً إن دور أمير الكويت في تعزيز علاقات حسن الجوار في المنطقة، جدير بالثناء.
وكان الوزير الصباح صرح في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن الرسالة تتعلق بأسس الحوار بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، والتي «يجب أن تكون مبنية على ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي الخاص بالعلاقة بين الدول».
وفي سياق آخر قال مصدر مسؤول بالنيابة العامة الكويتية إنه تم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً بالسجن المركزي أمس الأربعاء بحق 7 أشخاص بينهم أحد أعضاء الأسرة الحاكمة و3 نساء.
وحسب وكالة «كونا» الكويتية، أصدر رئيس المحكمة المستشار هشام عبد اللـه الحكم بإعدام الشيخ «فيصل الصباح» بعد إدانته بقتل الشيخ «باسل سالم الصباح» بقصر المسيلة بالرصاص في حزيران عام 2010.
وقالت صحيفة «القبس» الكويتية الجمعة: إنه تمّ إلقاء القبض على المتهم والتحقيق معه من قبل النيابة العامة وحجزه منذ وقوع الجريمة، مشيرة إلى أنه تمت إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات التي أصدرت حكماً بإعدامه. وتعود الجريمة إلى تشرين الأول عام 2010.
ومن بين الذين تم إعدامهم 3 نساء من الكويت والفلبين وإثيوبيا لارتكابهن جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، كما ذكرت الوكالة.
كما تمّ إعدام 3 أشخاص اثنان منهما يحملان الجنسية المصرية والآخر يحمل الجنسية البنغالية.
وقد نُفذ حكم الإعدام شنقاً تنفيذاً لحكم القضاء المؤيد من محكمتي الاستئناف والتمييز بعد أن صدق على هذه الأحكام أمير الكويت.
كما حكمت محكمة الجنايات في الكويت بإعدام أحد أفراد العائلة الحاكمة بتهمة قتل ابن شقيقته العام الماضي.
(رويترز– روسيا اليوم– أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن