سورية

دك «النصرة» في ريف سلمية.. وقاذفات روسيا تواصل المشاركة في دير الزور … الجيش يطرد داعش من بئر الفواعرة بريف حمص الشرقي ويبعد تهديدها لمطار التيفور

| دمشق- الوطن- وكالات – حمص- نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي

تمكن الجيش من استعادة السيطرة الكاملة على منطقة بئر الفواعرة الواقعة جنوب مطار التيفور والتقدم ميدانياً باتجاه قريتي أبو طوالة ومرهطان في ريف حمص الشرقي، بموازاة استمرار القاذفات الروسية استهداف مواقع التنظيم في دير الزور، على حين ضبطت جمارك حماة سيارة تحمل أدوية لتهريبها إلى المجموعات الإرهابية.
وأكد مصدر عسكري في المدينة لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني فرضت سيطرتها الكاملة أمس على منطقة بئر الفواعرة والتقدم باتجاه قريتي أبو طوالة ومرهطان والسيطرة على عدة نقاط كانت تحت سيطرة تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للإرهاب، وذلك بعد معارك عنيفة بدأها الجيش بهجوم مباغت على مواقع التنظيم وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من مقاتلي التنظيم وتدمير عدد من آلياتهم وعتادهم الحربي. وبذلك تكون قوات الجيش أبعدت بهذا التقدم أي تهديد لداعش لمطار التيفور.
وفي غضون ذلك واصلت وحدات أخرى من الجيش عملياتها العسكرية على اتجاه محيط مفرق مدينة القريتين وشرق منطقتي تلول التياس والمحطة الرابعة وأوقعت عدداً من مقاتلي داعش قتلى ومصابين ودمرت عدداً من عرباتهم القتالية والمزودة برشاشات ومدافع ثقيلة. وبالتزامن شن الطيران الحربي سلسلة غارات مكثفة على مواقع وتحركات مقاتلي داعش على امتداد خطوط المواجهات. كما استهدف مواقع التنظيم في مدينة تدمر وباديتها الغربية وفي بلدة السخنة وقرى مرهطان وأبو طوالة ومسعدة ومزين البقر في ريفي حمص الشرقي والجنوبي الشرقي ما أدى إلى تدمير تلك الأهداف بشكل كامل وإيقاع أعداد من مقاتلي التنظيم بين قتيل ومصاب بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية، وتدمير وإعطاب عدد من العربات الحربية والمفخخة والمزودة برشاشات ثقيلة.
كما استهدف سلاح الجو السوري رتلاً مؤلفاً من عدة آليات وعربات لتنظيم داعش خلال تحركه على الطريق الممتد بين مدينة تدمر وبلدة السخنة بأقصى الريف الشرقي ما أسفر عن تدمير وإعطاب كامل العربات وإيقاع جميع الإرهابيين الذين كانوا يستقلونها بين قتيل وجريح.
من جانبه تمكن الطيران المروحي من استهداف وتدمير آليتين لتنظيم داعش كانتا مزودتين برشاشي دوشكا خلال تحركهما في منطقة مثلث طريق تدمر – خان المنقورة في بادية تدمر الغربية وإيقاع 10 إرهابيين على الأقل قتلى وإصابة الآخرين.
إلى دير الزور، فقد أفادت وكالة «سانا» للأنباء بأن داعش قصف بقذائف الهاون حي هرابش السكني في أقصى الجنوب الشرقي للمدينة ما تسبب «باستشهاد امرأة وإصابة 12 شخصاً بينهم طفلة وأربع نساء بجروح متفاوتة الخطورة ووقوع أضرار مادية في منازل المواطنين وممتلكاتهم».
في المقابل أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن 6 قاذفات إستراتيجية روسية من طراز «توبوليف 22 إم3» قامت بقصف مواقع للتنظيم الإرهابي في محافظة دير الزور أمس بعدما أقلعت من قاعدة على الأراضي الروسية، وحلقت فوق أراضي العراق وإيران، ووجهت ضربات جوية مشتركة إلى مواقع إرهابيي «داعش» في محافظة دير الوزر، وكانت أهداف التدمير، مركزين للتحكم ومستودعات ذخائر والأسلحة والمعدات العسكرية».
وأشار البيان الذي نقلته قناة «روسيا اليوم» إلى أن أجهزة المراقبة الموضوعية أكدت إصابة وتدمير الأهداف المحددة، وأن القاذفات الإستراتيجية عادت بسلام إلى مواقعها. أما في حماة فقد دكت مدفعية الجيش مواقع وتحركات مقاتلين يرفعون شارات «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) في قريتي تلول الحمر والدلاك في ريف سلمية الغربي ما أدى إلى مقتل العديد منهم وإصابة آخرين إصابات بالغة وتدمير عتادهم الحربي.
بدورها طاردت دورية من الجمارك برئاسة العقيد لؤي مخلوف رئيس الضابطة الجمركية في حماة، سيارة كيا نوع سيراتو في داخلها 3 أشخاص ومحملة بكمية كبيرة من الأدوية المهربة والمعدة لمشافي المجموعات الإرهابية الميدانية في ريف حماة الشمالي، وتمكنت من توقيفها والقبض على ركابها.
وقال مخلوف لـ«الوطن»: لقد لاحقنا السيارة بناء على أمر من المدير العام للجمارك، وقبضنا على ركابها وضبطنا فيها الآلاف من عبوات الأدوية الإسعافية والمخدرة وحبوب من عيار 1000 وأدوية جنسية وكلها هندية وأميركية وأوروبية المنشأ.
وقد تم حجز السيارة لجرد الأدوية بحسب النوع والمنشأ والاستخدام، والأشخاص للتحقيق معهم حول هذه الشحنة من الأدوية من حيث وجهتها ومقصدها والغاية من تهريبها، علماً أن قيمة الأدوية تقدر بملايين الليرات السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن