سورية

اشتباكات في حي الوعر بحمص…الجيش يستهدف داعش و«النصرة» بريف حماة وإرهابيون يقطعون مياه الشرب عن سلمية

حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي : 

كبَّد الجيش العربي السوري تنظيم داعش الإرهابي خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، وشن طيرانه الحربي عدة غارات على تنظيم جبهة النصرة في ريف منطقة سلمية، فرد الإرهابيون بأن قطعوا للمرة الثانية مياه الشرب عن مدينة سلمية، في وقت اشتبكت وحدات الجيش مع التنظيمات الإرهابية في حي الوعر بحمص، كما أحبطت محاولة تسلل باتجاه طريق عام حمص السلمية.
كما تصدت وحدات أخرى للجيش لهجوم عنيف لـ«النصرة» على حواجز ونقاط عسكرية على محور طريق الرقة أثرية، ما أسفر عن مقتل العديد من الإرهابيين أيضا، واستشهاد 27 عنصرا من الجيش والدفاع الوطني، وجرح آخرين.
وفي التفاصيل، دك سلاح المدفعية في الجيش بعد رصد ومتابعة تحركات الإرهابيين، سيارة بيك آب في قرية الحواش، ما أدى لتدميرها بما فيها من عتاد وذخائر، وبمن فيها من إرهابيين.
كما استهدف الطيران الحربي تجمعات لداعش في قرى القسطل وحمادي عمر والعلباوي بالريف الشرقي لمنطقة سلمية بعدة غارات، ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين، وتدمير عدة دراجات نارية كانوا يستخدمونها في تنقلاتهم وباعتداءاتهم على حواجز الجيش ونقاطه العسكرية المتمركزة بالمنطقة. وكانت مجموعات إرهابية أطلقت 7 صواريخ على قرية بري الشرقي و5 على صبورة، فردت مدفعية الجيش المتمركزة بالمنطقة على مصادر الصواريخ.
كما استهدف الطيران الحربي تجمعات للإرهابيين في منطقة السطحيات موقعا العديد منهم قتلى وجرحى.
إلى ذلك قطع إرهابيون في ريف سلمية الغربي وتحديدا في قريتي الدمينة وبريغيت، مياه الشرب عن مدينة سلمية انتقاما منها، ورداً على استهدافهم من قبل طيران الجيش، واشترطوا لإعادتها إلى خط الجر المغذي للمدينة – بحسب مصدر رسمي- إيقاف الطيران غاراته على تجمعاتهم في منطقة السطحيات وما حولها، وهو ما جوبه برفض قاطع من جميع الفعاليات الرسمية والشعبية والأهلية.
وهذه هي المرة الثانية خلال هذا الصيف التي «يعاقب» فيها الإرهابيون أهالي مدينة سلمية، بقطع مياه الشرب عنهم، بعد تلقيهم ضربات موجعة من الوحدات المشتركة من الجيش والدفاع الوطني، حيث يغلقون «سكورة» الخط المتجه إلى محطة ضخ القنطرة لتغذية المدينة، لتتحول المياه إلى نهر العاصي، ما يؤدي إلى هدرها وحرمان أكثر من نصف مليون مواطن محلي ووافد منها، ما يضطرهم إلى شراء المياه من الصهاريج غير المضمونة صحيا. وفي حمص اشتبكت وحدة من الجيش وقوات الدفاع الوطني أمس مع إرهابيي «جبهة النصرة» وما يسمى «كتائب الفاروق» و«فيلق حمص» على عدة محاور ونقاط في حي الوعر.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن قوات الجيش والدفاع الوطني اشتبكت مع التنظيمات الإرهابية المسلحة على اتجاه الجزيرتين السابعة والخامسة بحي الوعر وبمنطقة البساتين بمحيط الحي وتصدت لمحاولة تسلل مجموعة إرهابية من أفرادهم عبر شارع الخراب. وأكد المصدر مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين خلال تلك الاشتباكات وتدمير عدة مواقع وتحصينات لهم بعد استهداف مدفعية الجيش لها تزامنا مع تلك المواجهات.
إلى ذلك وحسبما أفاد المصدر العسكري، فإن قوة عسكرية مشتركة من الجيش وقوات الدفاع الشعبية، أحبطت أمس محاولة تسلل مجموعة إرهابية مسلحة من منطقة وادي قرية العامرية باتجاه طريق عام حمص السلمية في ريف حمص الشمالي الشرقي بعد اشتباكات أدت لمقتل عدد من الإرهابيين المتسللين، وإصابة آخرين منهم وإرغام الباقين على الانكفاء والفرار. من جانب آخر نفذت أمس وحدات من الجيش عبر سلاحي الجو والمدفعية الثقيلة سلسلة ضربات مركزة لمعاقل ومقرات إرهابيي داعش و«النصرة» والمجموعات التي تنضوي تحت لوائهما في ريفي حمص الشمالي والشرقي. وأوضح المصدر العسكري لـ«الوطن» أن الطيران الحربي دك معاقل وتجمعات لإرهابيي داعش في محيط حقل شاعر النفطي وبمحيط مدينة تدمر في أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص وعدة تجمعات وتحركات أخرى للإرهابيين على اتجاه جباب حمد والمزبل والسلطانية ورجم العالي والمشيرفة والشنداخية الجنوبية في أرياف الفرقلس وجب الجراح والمخرم شرقي حمص، وأسفرت تلك الضربات الدقيقة عن تدمير عدة مقرات ومعاقل للإرهابيين وعدد من آلياتهم المجهزة برشاشات متوسطة وثقيلة، إضافة لإيقاع أعداد من أفرادهم قتلى وجرحى بعضهم يحمل جنسيات غير سورية.
في غضون ذلك استهدفت قوات الجيش أمس بسلاحي الجو والمدفعية الثقيلة عدة مقرات وتجمعات أخرى لإرهابيي «النصرة» في شارع ستاريكو بمدينة الرستن وفي تلة الرستن وتلبيسة في ريف حمص الشمالي وفي منطقتي العامرية وعز الدين بالريف الشمالي الشرقي لمحافظة حمص، وفي قرى كفرلاها وتلذهب وعقرب وتلدو بريف الحولة شمال غرب مدينة حمص. وأكد المصدر مقتل وإصابة العشرات من الإرهابيين وتدمير عدد من مقراتهم وتحصيناتهم ووسائل تنقلهم على تلك المحاور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن