سورية

دعت المجتمع الدولي إلى العمل بشكل جاد على محاربة داعش…«التنسيق» تحمل تركيا مسؤولية ما حصل في عين العرب

حملت «هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي» المعارضة في سورية أمس تركيا مسؤولية ما يحصل في مدينة عين العرب بريف حلب من مجازر يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي، داعية المجتمع الدولي إلى العمل بشكل جاد على محاربة التنظيم لأنه أصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين. وقالت الهيئة في بيان صحفي لها «تتوارد أنباء من مدينة عين العرب عن ارتكاب تنظيم داعش الإرهابي لمجازر ذهب ضحيتها الكثير من المدنيين الأبرياء من بينهم العديد من الأطفال والنساء، وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن عدد الشهداء تجاوز 146 في حين تجاوز عدد الجرحى 200 جريح، وجميعهم من السوريين الكرد، والعدد مرشح للارتفاع». وأدانت الهيئة في بيانها تلك «الأعمال البربرية التي يقوم بها التنظيم الإرهابي»، داعية «الشعب السوري بكافة مكوناته إلى الوقوف صفاً واحداً لمواجهته بكافة الوسائل».
كما دعت الهيئة «المجتمع الدولي إلى إدانة هذه المجزرة والعمل بشكل جاد على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي الذي لم يعد يشكل خطراً على سورية فقط، بل أصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين وفق قرار مجلس الأمن رقم 2170».
وفي تدوينة له في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حمل عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق منذر خدام تركيا مسؤولية ما يحصل في عين العرب، قائلاً: إن «ما يحصل في عين العرب جريمة بحق الإنسانية تتحمل مسؤوليتها تركيا وكل الدول الداعمة لداعش والنصرة وأخواتهما». وبحسب تقارير إعلامية، تسلل تنظيم داعش إلى مدينة عين العرب وقام بارتكاب عدة مجازر بحق المواطنين قضى خلالها عدد كبير من الشهداء والجرحى.
وأشار خدام في تدوينة أخرى له إلى تنظيم داعش، قائلاً: إن «لباسهم موحد.. أحذيتهم موحدة.. سياراتهم موحدة… أسلحتهم متطورة.. تدريبهم جيد… من سوف يقتنع أن قوات داعش والنصرة لا تدعمها جهات دولية؟!!!». وأضاف: إن «هذه الجهات سوف تدفع الثمن غالياً من داعش والنصرة.. حتى ولو هزمت في العراق وسورية؟!! تجربة أفغانستان لا تزال جارية.. الإرهاب لا أمان له».
بدوره، أدان الأمين العام للائتلاف المعارض محمد يحيى مكتبي بأشد العبارات كافة عمليات قتل المدنيين في مدينة عين العرب.
وأشار مكتبي في بيان صحفي له نشر على صفحة الائتلاف على «فيسبوك» إلى أن «عدد الشهداء تجاوز الـ100 حسب ناشطين وصفحات كردية معنية بالمدينة، بعد أن تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى المدينة وقاموا بتفجير سيارتين مفخختين وسط الأحياء السكنية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن