سورية

عون: الرئيس الأسد أنقذ سورية من مصير مشابه لليبيا

| وكالات

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن الرئيس بشار الأسد يشكل القوة الوحيدة التي بإمكانها إعادة فرض النظام وإعادة لم شمل الجميع، معتبراً أنه لولاه لكان المشهد مطابقاً لما يحصل في ليبيا، بينما اعتبر الحزب السوري القومي الاجتماعي أن إنجازات وانتصارات الجيش العربي السوري وحلفائه التي حققها على الإرهاب قضت على المخطط الأميركي الإسرائيلي ضد سورية. ولفت عون في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه محطة «LCI» الإخبارية الفرنسية، حسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، إلى أن معركة حلب أدت إلى تعديل في توازن القوى، لصالح الحكومة السورية، وشكلت بداية مسيرة حوار وتفاوض للوصول إلى حل سياسي.
وقال: «لأن هذا النوع من الحروب لا ينتهي بانتصار فريق على آخر، كنا أمام ليبيا ثانية هنا لولا نظام (الرئيس) الأسد حالياً»، مشيراً إلى أن لبنان لا يمكنه أن يستقبل النازحين السوريين إلى أجل غير مسمى على أراضيه وأنه استضافهم لأسباب إنسانية وعليهم أن يعودوا إلى بلادهم».
وأكد عون، أن لبنان أمام الفرصة الأخيرة لإعادة بناء دولة قوية من خلال بناء مؤسسات تعمل لخير الوطن وأبنائه، رافضاً أن يكون أحد أقوى من الدولة، لأن ذلك يوصل إلى الفوضى، معتبراً أنه للدفاع عن السيادة الوطنية يجب أن يكون لدى لبنان قوى أمنية جاهزة دائماً ومتيقظة، والعمل على تقوية الجيش الذي يضم في صفوفه أبطال أشداء يخاطرون بحياتهم في سبيل حماية لبنان من الإرهاب الذي يستهدفه وتأمين الاستقرار الدائم فيه، حسب قوله.
من جانبها، نقلت وكالة «سانا»، من بيروت عن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب اللبناني ورئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي قانصو، في حديث لقناة «المنار» اللبنانية أمس، قوله: إن «الإنجازات الميدانية التي حققها الجيش العربي السوري على كل مساحة سورية وتحرير حلب من الإرهاب أسقطت المشاريع الغربية بدعم من دول عربية خليجية لتدمير سورية وتفتيتها وضرب الجيش السوري وإسقاط سورية كقوة داعمة للمقاومة في لبنان وفلسطين». وأوضح قانصو، أن هذه الإنجازات عززت التفاف الشعب السوري حول جيشه وقيادته التي أثبتت جدارتها في قيادة المعركة ضد الإرهاب رغم كل الضغوطات التي مورست على سورية. واعتبر قانصو أن تحرير حلب من الإرهاب وإعادة الحياة إلى العديد من المدن والمناطق في سورية وتنظيفها من الإرهابيين فتح الطريق أمام الحوار السوري السوري. وحول الوضع في لبنان جدد قانصو ضرورة التوصل إلى اتفاق لوضع قانون انتخابي جديد يقوم على النسبية ويؤمن صحة التمثيل العادل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن