رياضة

صدارة مشتركة في الليغ آن والرياح تجري نحو زعيمي البطولتين … الريال واليوفي يحلقان بصدارة الليغا والسييراA

| خالد عرنوس

لم يكن يوفنتوس أو ريال مدريد ليتمنيا أكثر مما حدث في الجولة الحالية من الدوري الإيطالي والإسباني ولو طلب من عشاقهما رسم هذه النتائج بالورقة والقلم لما استطاعوا تقديم نتائج رقمية أفضل مما حدث، ففي بلاد الثيران تعثر البرشا على أرض بيتيس ثم سقط إشبيلية في كاتالونيا قبل أن يستغل لاعبو الميرينغي الوضع جيداً فخرجوا بنتيجة رقمية كبيرة 3/صفر على حساب ضيفهم الباسكي سوسيداد.
وفي إيطاليا وفي الوقت الذي أعلنت الدقائق الأولى لمباريات الرابعة عصراً عن تقدم اليوفي وروما وميلان رحب أنصار السيدة العجوز بهذه النتائج وما هي إلا دقائق حتى تغيرت النتائج فعزز اليوفي في حين تلقى خصماه التعادل فكانت بداية التغيير الذي استقر عند هزيمة الجيلاروسي والنييرازوري وفي السهرة اكتملت الابتسامة البيانكونييرية بتعثر نابولي الغريب على أرضه.
وفي فرنسا سيطر التعادل على قمة البارك دوبرنس الشيء الذي وضع موناكو بصدارة مشتركة مع نيس بانتظار مواجهتهما القادمة في الجولة 23.

ضحكة واسعة
قهقه عشاق الريال عالياً بفوز فريقهم على سوسيداد بعد ليلة عصيبة على الرغم من الثلاثية البيضاء التي كررها لاعبو الميرينغي بمرمى سوسيداد فقد قدم الضيوف مباراة كبيرة لم يكن ينقصهم فيها سوى بعض الحظ لينغصوا الفرحة البيضاء بسقوط المنافسين، وحمل فوز الريال الرقم 9 في برنابيه وسجل 3 أهداف على الأقل في 9 مناسبات هذا الموسم.
وكان برشلونة وقع بفخ التعادل بملعب فيامارين بفضل هدف متأخر لسواريز والحسنة الوحيدة أن البرشا أبقى على سجله من دون هزيمة في 13 مباراة متتالية، وبعد تقديمهم التهاني لجيرانهم لم يفلح لاعبو إشبيلية باستغلال خسارة الكاتالوني لنقطتين فسقطوا بدورهم على أرض إسبانيول بالثلاثة بعدما اضطروا للعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الثالثة عقب طرد المدافع باريخو فكانت الخسارة الثالثة خارج بيزخوان.

النتائج المسجلة – الإسباني
– ريال مدريد × سوسيداد 3/صفر كوفاسيتش (38) رونالدو (51) موراتا (82).
– بيتيس × برشلونة 1/1 للأول ألغيريا (75) وللثاني لويس سواريز (90).
– إسبانيول × إشبيلية 3/1 للفائز رييس (4 من جزاء) نافارو (47) بالاغيرو (71) وللخاسر يوفتيتش (20).
• أوساسونا × ملقة 1/1 للأول كاوسيس (76) وللثاني بارتولا (79).
• ألافيس × أتلتيكو مدريد صفر/صفر.
– فياريال × غرناطة 2/صفر سوريانو (42) سوبيرون (73).
• بلباو × خيخون 2/1 للفائز مونياين (50) أدوريز (71 من جزاء) وللخاسر كوب (27 من جزاء).
• إيبار × لاكورونيا 3/1 للفائز أدريان (4) ليغون (15) إيتريش (72) وللخاسر كولاك (19).
• ليغانيس × سلتا فيغو صفر/2 ليموس (32) جيديتي (66 من جزاء).
• لاس بالماس × فالنسيا (أمس).

بانوراما إسبانية
• 38 بطاقة صفراء رفعها الحكام منها 9 في مباراة بلباو × خيخون مقابل إنذار يتيم في مباراة أوساسونا × ملقة، وطرد مارتينيز (سوسيداد) بالصفراء الثانية وبيريجا (إشبيلية) بشكل مباشر.
• وشهدت الجولة 22 هدفاً منها 4 من علامة الجزاء وأهدر مايكل سانتوس (ملقة) ركلة خامسة وانتهت مباراتان بتعادلين أحدهما سلبي ووحده سلتا فيغو فاز خارج أرضه.
• انفرد لويس سواريز بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً مقابل 15 لميسي و13 لرونالدو و11 هدفاً لخونكال اسباس.

زحف أسرع
تابعت سيدة إيطاليا العجوز زحفها نحو اللقب السادس على التوالي عقب فوزها على أرض ساسولو بهدفين أولهما لهدافه الأرجنتيني هيغوين الذي سجل هدفه الثامن في ست مباريات على التوالي وهو الفوز السادس لليوفي خارج تورينو.
ولم ينجح روما بالبقاء بمحاذاة المتصدر بعد سقوطه في جنوا أمام أزرقها الذي استعاد نغمة الفوز بعد 6 جولات والغريب أن الجيلاروسي تقدم مرتين بالنتيجة وهي المرة الثالثة التي ينجح فيها سامبدوريا بالخروج فائزاً بعد تأخره أما روما الذي خسر للمرة الخامسة خارج الأولمبيكو فقد خسر تقدمه للمرة الثانية هذا الموسم.
واكتملت أفراح اليوفي بتعثر نابولي أمام باليرمو وهو التعادل الثالث لنابولي في سان باولو وجميعها بنتيجة 1/1وأبقى نابولي على سجله الخالي من الهزيمة للمباراة 12 على التوالي، أما ميلان فلقي صفعة ثانية على التوالي وجاءت بأرض أودينيزي وهي الرابعة خارج سان سيرو وللمرة الأولى بعد تقدمه بالنتيجة.

النتائج الكاملة – الإيطالي
– ساسولو × يوفنتوس صفر/2 هيغوين (9) خضيرة (25).
– سامبدوريا × روما 3/2 للفائز برايت (21) ستشيك (71) مورييل (73) وللخاسر برونو بيريس (5) دزيكو (66).
– نابولي × باليرمو 1/1 للأول مارتينيز (66) وللثاني نيستورفسكي (6).
– إنتر ميلانو × بيسكارا 3/صفر دانيللو (23) جواو ماريو (43) إيدير (73).
– لازيو × كييفو فيرونا صفر/1 إنغليس (90).
• تورينو × أتلانتا 1/1 للأول فالكي (16) وللثاني بيتانيا (67).
• أودينيزي × ميلان 2/1 للفائز تيريو (31) دي يول (73) وللخاسر بونافنتورا (8).
• فيورنتينا × جنوا 3/3 للأول إيلشيتش (17) كييزا (50) كالينتش (62) وللثاني سيموني (57 و86 من جزاء) هيلغمارك (59).
• كالياري × بولونيا 1/1 للأول بوريللو (90+2) وللثاني ديسترو (64).
• كروتوني × إيمبولي 4/1 للفائز ستويان (24) فالتشينيلي (56 و90+1 من جزاء و90+2) وللخاسر ميتشلدزي (39).

حصيلة إيطالية
• 4 تعادلات منها 3 بنتيجة 1/1 مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة فسجل 31 هدفاً منها اثنان من علامة الجزاء.
• 43 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 5 صفراوات وحمراوان في مباريات كالياري × بولونيا فطرد لاعبا الأخير فيفياني وكرافث بالحمراء المباشرة ومثلهما برنارديسكي (فيورنتينا) وغولدانجيا (باليرمو).
• صعد هيغوين ودزيكو ليتعادلا مع إيكاردي في صدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً يليهم بيلوتي بـ14 ثم درايس مارتينيز بـ13 هدفاً.

صدارة مشتركة
في فرنسا انتظر سان جيرمان 80 دقيقة حتى بدأ رحلة استعادة الصدارة جدياً بتقدمه على ضيفه موناكو بهدف كافاني من علامة الجزاء إلا أن لاعبي موناكو أبوا الخسارة وفقدان الصدارة وتقليص الفارق مع الباريسي فأدركوا التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت البديل عبر برناردو سيلفا الذي منح الصدارة للإمارة بفارق الأهداف بالتعادل الثالث خارج موناكو وكلها بنتيجة 1/1 وبهذا الهدف لم يفشل موناكو بالتسجيل سوى مرة واحدة كانت في الجولة السادسة عندما خسر من نيس، أما الباريسي فقد تعادل للمرة الرابعة وجميعها في ملعبه.
وكان نيس استبق القمة بالفوز على غانغان بثلاثة أهداف لهدف افتتحها هدافه الحسن بيليا (11 هدفاً) بعد غياب 4 جولات واختتمها الإيطالي بالوتيللي بعد غياب 3 جولات رافعاً رصيده إلى 9 أهداف وهو الفوز التاسع لنيس بأرضه وسجل لاعبوه 3 أهداف للمرة السادسة هذا الموسم.

نتائج الجولة 22
سان جيرمان × موناكو 1/1، نيس × غانغان 3/1، ليون × ليل 1/2، مرسيليا × مونبيلييه 5/1، تولوز × سانت إيتيان صفر/3، رين × نانت 1/1، نانسي × بوردو صفر/2، لوريان × ديجون 2/3، باستيا × كان 1/1، أنجيه × ميتز 2/1.

حصيلة
ثلاثة تعادلات كلها بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف فشهدت الجولة 32 هدفاً منها 8 أهداف من علامة الجزاء (رقم قياسي في أسبوع واحد) وهدفان بالخطأ، وشهدت 36 بطاقة صفراء وأربع حمراوات كلها بالطرد المباشر، وعزز كافاني صدارته للهدافين برصيد 21 هدفاً يليه لاكازيتي بـ19 ثم بافتيمبي غوميس بـ16 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن